المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً للإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dqWwbq

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد محمد بن زايد رئيساً

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-05-2022 الساعة 08:32

وقت التحديث:

السبت، 14-05-2022 الساعة 13:54

- ماذا قال محمد بن راشد في قصيدته؟

وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـا رب الـدرب... نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة

لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب... وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة

- ماذا يتولى الشيخ محمد بن زايد حالياً؟

يتولى منصب حاكم إمارة أبوظبي، لكنه كان الحاكم الفعلي للبلاد خلال فترة مرض الرئيس الراحل منذ 2014.

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، اليوم السبت، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة الإمارات، خلفاً لشقيقه الراحل خليفة بن زايد.

وبانتخابه يكون الشيخ محمد بن زايد الرئيس الثالث للإمارات؛ بعد والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وشقيقه الأكبر خليفة بن زايد.

 

كما أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي".

ونقلت وكالة "وام" الرسمية عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قوله: "محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا.. ومؤسس مئوية دولتنا وحامي حمى اتحادنا. نبارك له، ونبايعه، ويبايعه شعبنا، وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد".

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، قد بايع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي رئيساً للبلاد خلفاً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي، أمس الجمعة، عن عمر ناهز الـ73 عاماً.

ونشر آل مكتوم قصيدة في رثاء الشيخ خليفة عبر حسابه على "تويتر" تضمنت أبياتاً لمبايعة الشيخ محمد بن زايد رئيساً للبلاد.

وأرفق حاكم دبي، وهو أيضاً نائب رئيس الإمارات، القصيدة بصورة تجمعه مع محمد بن زايد شقيق الرئيس الراحل .

وقال الشيخ محمد بن راشد في أبيات شعرية:

وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـا رب الـدرب... نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة

لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب... وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة

ووري جثمان الرئيس الإماراتي الراحل، أمس الجمعة، في مقبرة البطين بالعاصمة أبوظبي، بعد ساعات من إعلان وفاته، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشارت الوكالة الإماراتية إلى أن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وشيوخ عائلة "آل نهيان" أدوا صلاة الجنازة على جثمان الشيخ خليفة بن زايد في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.

وكانت وزارة الشؤون الرئاسية قد أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على روح الشيخ خليفة 40 يوماً، ووقف العمل بالمؤسسات الحكومية والخاصة لمدة 3 أيام، حسب "وام".

والشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو حاكم أبوظبي الـ17 ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كبرى إمارات الدولة.

وُلد في 11 مارس 1961، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

ويشغل محمد بن زايد أيضاً عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة، ويعرف بأنه كان الحاكم الفعلي للبلاد خلال فترة مرض شقيقه الأكبر خليفة بن زايد منذ العام 2014.