450 ألف طلب للتسجيل على الحج في الـ24 ساعة الأولى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9Ed8p

يستمر التسجيل 10 أيام

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-06-2021 الساعة 09:50

كم نسبة الذكور والإناث المسجلين؟

%60 ذكور، و40% إناث.

كم عدد المسموح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام؟

60 ألف حاج فقط.

بلغ عدد المسجلين الراغبين في أداء الحج لهذا العام، والذي سيكون حصراً لحجاج الداخل السعودي من جميع الجنسيات، أكثر من 450 ألفاً، خلال الساعات الـ24 الأولى من فتح باب الطلبات.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية بحسابها الرسمي بموقع "تويتر"، يوم الثلاثاء، إن عدد الذكور المسجلين تجاوز 60%، فيما بلغت نسبة الإناث المسجلات 40% من إجمالي العدد.

وأنهت وزارة الحج والعمرة المرحلة الأولى من تخصيص المخيمات لمؤسسات وشركات حجاج الداخل للعام الحالي 2021، وتستمر هذه العمليات التي بدأت بها الوزارة مبكراً حتى نهاية هذا الأسبوع، استعداداً لمرحلة التجهيز وفق الاشتراطات الصحية والمعايير التي تحقق جودة الخدمات المقدمة.

وأعلنت وزارة الحج أنه سيرافق الحجاج مرشدون للجوانب الدينية، وآخرون مخصصون في عمليات تفويج الحجاج، إضافةً إلى وجود عيادات طبية لإجراء عمليات الكشف ومتابعة الحالات التي قد تتعرض لإجهاد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة المتوقعة، في حين خصصت قرابة 3 آلاف حافلة لنقل الحجاج بشكل آمن وصحي من مواقع تجمُّعها في المشاعر المقدسة إلى مواقع أخرى، بطاقة استيعابية تصل إلى 20 حاجاً في كل حافلة.

وحددت وزارة الحج مع إطلاقها، يوم الأحد الماضي، البوابة الإلكترونية، 10 أيام لإتمام عمليات تسجيل وإدخال بيانات للراغبين في أداء مناسك الحج، تنتهي في الـ23 من يونيو الحالي.

وأكّدت أن التسجيل في البوابة الإلكترونية لا يعني الاختيار، وإنما هناك معايير لترتيب أولوية ذلك وكيفية الاختيار تمهيداً لإعلان المرشحين لتأدية المناسك.

ويوم السبت الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد وظهور تحورات جديدة له.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وأقامت المملكة، العام الماضي، موسم "حج محدوداً" بضوابط صارمة، يقتصر على حجاج الداخل، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل البلاد وخارجها.

مكة المكرمة