يقترب من مسقط.. طفل أول ضحايا إعصار "شاهين"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbPexB

الهيئة: حركة الإعصار مستمرة نحو سواحل عُمان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 03-10-2021 الساعة 08:25

وقت التحديث:

الأحد، 03-10-2021 الساعة 13:14

ما هي قوة إعصار "شاهين"؟

حركة الإعصار مستمرة نحو سواحل عُمان وستبدأ تأثيراته اليوم.

ما تقييم السلطات السعودية الأولية للإعصار؟

تتوقع حدوث فيضان بالأودية.

أعلنت وكالة الأنباء العُمانية، وفاة طفل في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط نتيجة إعصار "شاهين" الذي يضرب السلطنة.

ونشرت "شبكة عُمان" مقطعاً مصوراً يظهر احتجاز عدد من الأشخاص بوادي العامرات، وسط السيول الجارفة.

من جهتها أكدت هيئة الطيران المدني العُمانية بدء التأثيرات المباشرة للإعصار المداري "شاهين" صباح اليوم، على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة جداً (50- 110 ملم).

وبينت الهيئة في بيان لها، أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحليلات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري "شاهين" حالياً على دائرة عرض 24.4 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وأوضحت أن مركز الإعصار المداري يبعد نحو 80 كم عن محافظة مسقط، وتقدَّر سرعة الرياح حول المركز بـ65 إلى 75 عقدة (120-139 كم/ساعة).

وأضافت: "من المحتمل أن يستمر تأثر محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بهبوب رياح قوية خلال هذا اليوم، في حين يبدأ التأثير المباشر خلال الساعات القليلة القادمة، على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية، برياح شديدة السرعة (45 إلى 60 عقدة) وأمطار غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية".

ولفتت إلى أن محافظات مسندم وشمال وجنوب الشرقية قد تتأثر بأمطار متفاوتة الغزارة (20 إلى 60 ملم).

وتوقعت عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحم مساء اليوم، ما بين الساعتين الخامسة والثامنة مساء، حيث يكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويقدر ارتفاع الموج بـ8-12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسطاً إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2-3 أمتار).

بدورها، أكدت وكالة الأنباء العُمانية، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر"، اليوم الأحد، استمرار هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة وأجزاء من محافظة الداخلية ضمن التأثيرات المباشرة للحالة المدارية.

وكان المركز الوطني للإنذار المبكر قد حذَّر من أن العاصفة المدارية "شاهين" التي تضرب سواحل البلاد، تحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وأمس السبت، وجَّه سلطان عُمان، هيثم بن طارق، بتوفير "كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين"، في أثناء تعرُّض السلطنة لتأثيرات الإعصار المداري "شاهين".

في السياق ذاته، أعلنت القوات السلطانية المسلحة العُمانية جاهزيتها التامة للتعامل مع الإعصار "شاهين".

وكانت السلطات العُمانية أصدرت أمس قرراً يقضي بتعطيل القطاعين العام والخاص، اليوم الأحد وغداً الاثنين؛ نظراً إلى الأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحرصاً على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى.

مكة المكرمة