وفيات "كورونا" في الخليج تقفز إلى 16.. والانتشار يتواصل

تُواصل دول الخليج تسجيل حالات إصابة وشفاء بـ"كورونا"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 29-03-2020 الساعة 10:36

وقت التحديث:

الأحد، 29-03-2020 الساعة 20:42

سجلت جميع دول الخليج العربي، اليوم الأحد، حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا المستجد"، فيما وصل عدد الوفيات لديها إلى 16 حالة.

وكانت الإمارات صاحبة النصيب الأكبر من الإصابات، حيث أعلنت عن 102 إصابة بالفيروس وتسجيل حالة وفاة واحدة، فيما تماثلت 3 حالات جديدة للشفاء، ليبلغ إجمالي الإصابات 570 حالة، بحسب وزارة الصحة الإماراتية.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 96 حالة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح مجمل الإصابات 1299.

وكشفت الوزارة السعودية أيضاً عن 29 حالة تعافٍ، ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 66.

لكن التطور الأبرز كان إعلان السلطات الرسمية تسجيل 4 حالات وفاة، ليرتفع العدد إلى 8 من أصل 16 حالة وفاة بدول الخليج، منها 4 وفيات بالبحرين وثلاثة بالإمارات (إحداها اليوم)، إضافة إلى وفاة وحيدة بقطر.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر تسجيل 44 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، يرتبط بعضها بالمسافرين الذين عادوا إلى الدولة، والحالات الأخرى تعود لمخالطين لحالات سابقة.

وكشفت تسجيل شفاء 3 حالات من المصابين بكورونا؛ ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 48 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة العُمانية في بيان أنه تم تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، ليرتفع إجمالي الحالات إلى 167.

وأوضحت الوزارة أن من بين الحالات الجديدة 5 حالات مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر للخارج، في حين تخضع حالتان للتقصي الوبائي.

وأشارت الوزارة إلى أن 23 حالة من بين المصابين بـ"كورونا" تماثلت للشفاء.

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة تسجيل 20 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ليصل مجموع الحالات المسجلة إلى 255، إلى جانب شفاء 3 مصابين، ليرتفع عدد المتعافين إلى 67 حالة في البلاد.

وقال عبد الله السند، المتحدث باسم الوزارة: إن "ثماني حالات منهم مرتبطة بالسفر، ثلاث منها لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة، وحالتان لمواطنين كويتيين مرتبطتان بالسفر للمملكة العربية السعودية، وحالة واحدة لمواطنة كويتية مرتبطة بالسفر لفرنسا، وحالة واحدة لمواطنة كويتية مرتبطة بالسفر لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحالة واحدة لمقيم من الجنسية الكندية مرتبطة بالسفر لكندا والولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف "السند": إن "هناك حالة واحدة لمواطنة كويتية مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر، كما سُجلت حالة واحدة لمقيم من الجنسية الهندية وهي قيد التقصي الوبائي".

 

من جانبها أعلنت وزارة الصحة البحرينية ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا إلى 272، بعد شفاء 7 حالات جديدة، كما تم تسجيل 23 حالة إصابة جديدة.

جدير بالذكر أن انتشار "كورونا" زاد في دول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد في أمريكا وإيطاليا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة