وفد طبي قطري يجري عمليات "زراعة قوقعة" لـ50 طفلاً بغزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Eo17R8

تكلفة العملية الواحدة تبلغ نحو 32 ألف دولار

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-10-2021 الساعة 20:08

من هم الأطفال الذين تم إجراء عمليات لهم؟

ممن لديهم إعاقة سمعية.

كم تكلفة العملية الواحدة؟

32 ألف دولار.

أجرى وفد طبي قطري تابع لمؤسسة حمد الطبية 50 عملية زراعة قوقعة لأطفال ممن لديهم إعاقة سمعية في قطاع غزة، بتمويل من الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.

وأكد مستشفى حمد في بيان، اليوم الأربعاء، أن الوفد القطري يضم فريقاً طبياً مشكلاً من كل من الدكتور عبد السلام القحطاني، رئيس البرنامج القطري لزراعة القوقعة ورئيس قسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور خالد عبد الهادي رئيس قسم السمع والتوازن في مؤسسة حمد الطبية، والدكتور علي السعدي استشاري جراحة زراعة القوقعة.

وأوضح أن مساعد المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، سعد بن عمران الكواري، يرافق الوفد.

بدوره أكد عبد الهادي أن الزيارة ستشهد إجراء عمليات زراعة قوقعة لـ50 طفلاً تم اختيارهم وتجهيزهم خلال زيارة الوفد السابقة.

وبين عبد الهادي أن الفريق الطبي بدأ إجراء عمليات زراعة القوقعة للأطفال المرشحين في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

 وقال: إن "الفريق الطبي القطري سيواصل كذلك، خلال الزيارة، تدريب الكادر الفلسطيني المحلي على إجراء عمليات زراعة القوقعة بشكل دقيق وحسب البرتوكولات العالمية، بما يضمن اعتماد الكادر الفلسطيني على نفسه كلياً في إجراء هذه العمليات".

وعن معايير اختيار الأطفال الذين سيخضعون للعمليات، أوضح أنه يجب أن يكون الطفل فاقداً للسمع من كلتا الأذنين منذ الولادة أو بشكل مكتسب، وألا يتجاوز عمره 5 سنوات، بالإضافة لمعايير الذكاء والمعايير النفسية والتشريحية، كما يجب أن تكون أسرته قادرة على رعايته والاهتمام به.

وأشار عبد الهادي إلى أن تكلفة العملية الواحدة تبلغ نحو 32 ألف دولار، وأنه يتم استخدام أجهزة قوقعة مصنعة من قبل شركات كبرى ومعتمدة من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية.

ولفت إلى أنه يتم تمويل جميع العمليات من قبل الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وذلك تلبية لرغبة الواقفين من أهل قطر وشروطهم المنصوص عليها في حججهم الوقفية.

يشار إلى أن نفس هذه العمليات كانت تجرى منذ عام 2017 من خلال الوفد القطري، الذي نجح في إجراء 180 عملية زراعة قوقعة تكللت جميعها بالنجاح، لكن العمليات توقفت لعامين متتاليين بسبب انتشار جائحة كورونا وصعوبة وصول الوفد الطبي لقطاع غزة.

مكة المكرمة