وزير عُماني: 78% من الأراضي كانت للنساء بآخر 10 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpMK4y

الوزير قال إنه يجري تدشين برامج تقنية حديثة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-05-2021 الساعة 23:35
- متى صدر مرسوم منح الأراضي الحكومية؟

الخميس الماضي (6 مايو 2021).

- ما خطط وزارة الإسكان العُمانية حالياً؟

تدرس موضوع إيجاد بدائل أخرى للمواطن غير منح الأرض.

- كم عدد الطلبات السكانية التي يجري دراستها حالياً في عُمان؟

 447 ألفاً بكل محافظات السلطنة.

قال وزير الإسكان والتخطيط العُمراني العُماني خلفان الشعيلي إن 78% من الأراضي الممنوحة خلال السنوات الـ10 الماضية كانت من نصيب النساء، في رده على الاتهامات التي طالت قانون الأراضي الجديد.

وأوضح "الشعيلي"، في حديثه للتلفزيون العُماني، الأحد، أن وزارته وزعت نحو 343 ألف أرض في مختلف محافظات السلطنة في الأعوام الـ10 الماضية، 78% منها للنساء.

وأشار إلى أن الطلبات السكنية القديمة "لن تُلغى، وسيتم التعامل معها بكل مهنية"، لافتاً إلى أن عدد الطلبات التي يجري دراستها حالياً وصل إلى 447 ألفاً بكل محافظات السلطنة.

وكشف أن الوزارة تعمل على تدشين برامج تقنية حديثة لدراسة بيانات الأسر العمانية وتحديث البيانات لتحديد المستحقين بشكل أفضل وتحقيق العدالة والمساواة.

وبين أن نحو 4 آلاف قطعة أرض جاهزة للتوزيع، مؤكداً أهمية تفعيل دور الأسرة العمانية وربط التعمير بمنح الأراضي السكنية من أولويات الاستراتيجية العمرانية.

بدوره تحدث وكيل الوزارة حمد النزواني عن قانون منح الأراضي الجديد، موضحاً أنه يلزم المستفيد ببنائها، وهذا يعني أن الأرض ستكون "قريبة من الخدمات وصالحة للتعمير".

وأوضح، في حديثه لـ"إذاعة الشبيبة" المحلية، أن المواطن "لن ينتظر عدة سنوات لتصل الخدمات للأرض الممنوحة، إضافة لتسريع آلية توفيرها كالكهرباء والإنترنت والمياه والصرف الصحي والخدمات الأخرى".

وكشف أن الوزارة تدرس حالياً موضوع إيجاد بدائل أخرى للمواطن غير منح الأرض، من خلال إعطاء الأرض لمطورين عقاريين لإمكانية تطويرها، وتوزيع  الأراضي المخدومة على المواطنين.

وكان سلطان عُمان هيثم بن طارق قد أصدر، الخميس الماضي، مرسوماً سلطانياً سامياً حول منح الأراضي الحكومية، ثم أصدرت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قانون الأراضي الجديد.

ورفض عُمانيون القانون الجديد لكونه يتضمن شروطاً "تعجيزية" للحصول على الأراضي، إضافة إلى أنه لم يراعِ حقوق المرأة، وبعض الفئات الأخرى.

ويمنح القانون قطعة الأرض للزوج والزوجة معاً وليس لواحد منهما فقط، وغير المتزوجين فرصتهم بعد الأربعين وليس قبل ذلك، كما ستمنح ملكية قطعة الأرض للزوج والزوجة مشتركين بعد تعمير قطعة الأرض.

مكة المكرمة