وزير سعودي يعفي عميد كلية لالتقائه بأشخاص على صلة بالإخوان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Jv2D8

السعودية تُصنف جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-02-2020 الساعة 18:46

أعفى وزير التعليم السعودي، حمد آل الشيخ، الأربعاء، عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ لاستضافته أشخاصاً عليهم "مخالفات فكرية".

وذكرت صحيفة "سبق" المحلية أن الوزير آل الشيخ أعفى عميد كلية الشريعة بناء على ما رفعه رئيس الجامعة، أحمد العامري، وعين بدلاً منه صالح بن أحمد الوشيل.

وأضافت الصحيفة أن هذا القرار جاء على خلفية ما حصل من تجاوزات، يوم الأحد الماضي، بكلية الشريعة، بعد استضافة بعض ممن عليهم مخالفات فكرية.

وبعد رصد "الخليج أونلاين" للموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي تبين أن من التقى بهم عميد الكلية هم أشخاص على صلة بفكر الإخوان المسلمين أو السروريين (جماعة مقربة من الإخوان المسلمين تحت قيادة الشيخ سرور زين العابدين).

وذكر أحد المغردين أن عميد الكلية التقى مع سعود النفيسان، أستاذ كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود وفي جامعة الرياض، سابقاً.

وفي يناير الماضي، قامت جامعات في المملكة بإتلاف كل ما له علاقة بجماعة الإخوان المسلمين في مكتباتها، وأنشأت وحدات للتوعية منهم، بإطار الحملة التي تشنها الرياض ضد الجماعة التي كانت تدعمها في السابق.

وتشن المملكة حرباً سياسية واجتماعية ضد التنظيم العالمي لجماعة الإخوان المسلمين، خصوصاً في العالم العربي وداخل السعودية، وسجنت أغلب رموزها رغم مناداتهم بالسلمية، كما تعتبر شخصيات في الجماعة ممن ساهموا في تأسيس مناهج التعليم السعودية.

وفي مايو 2019، نشرت صحيفة "مكة" المحلية قائمة زعمت فيها أنّ الشهيدين الفلسطينيين؛ أحمد ياسين (مؤسس حركة حماس)، والقائد في الحركة عبد العزيز الرنتيسي، والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، وأغلب شخصيات الجماعة البارزين، هم "إرهابيون"، وهو ما أثار استياءً واسعاً.

واعتبرت الصحيفة أن الجماعة التي تأسست في مصر عام 1928 ونشرت فروعاً لها في العالم أثّرت بشكل مباشر في عدد من قادة الإرهاب البارزين الذين خرجوا من تحت عباءتها.

وخلال السنوات الماضية سعى كل من مصر والسعودية والإمارات لإقناع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب.

وفي 2014 أعلنت السعودية جماعة "الإخوان ومن يؤيدهم أو يتعاطف معهم بأي شكل" ضمن قائمة حملت تسعة تنظيمات تم تصنيفها إرهابية، وفق ما أعلنت مصادر رسمية في المملكة.

مكة المكرمة