وزير سعودي يدعو دول العالم للتريث في إبرام عقود الحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/R4njQQ

"كورونا" وصل إلى 4 دول خليجية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2020 الساعة 20:37

دعا وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر، مساء الثلاثاء، دول العالم إلى التريث في إبرام عقود الحج، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير السعودي، في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية من أمام الكعبة المشرفة، إنه يدعو دول العالم للتريث بإبرام عقود الحج "حتى تتضح الرؤية".

وتحظر دول العالم التجمعات العامة؛ لمكافحة الفيروس الذي أصاب، حتى لحظة إعداد هذا الخبر، 837 ألف شخص في 202 دولة وإقليم، توفي منهم ما يزيد على 41 ألفاً و340 شخص، وتعافى أكثر من 176 ألفاً، وبين الضحايا 10 حالات وفاة و1563 إصابة بالسعودية.

وأشار إلى إعادة المبالغ لمن حصل على تأشيرات العمرة ولم يعتمر، مضيفاً أن هناك تنسيقاً كبيراً مع الصحة لتقديم الخدمات للمعتمرين.

وكشف أن المملكة تقدم الرعاية لـ1200 معتمر لم يستطيعوا العودة إلى بلدانهم، كما أنها مهتمة بسلامة جميع المعتمرين والزوار، لافتاً إلى أن "المتواجدين في فنادق العزل الصحي يتمتعون بصحة جيدة".

ومن المقرر أن يبدأ موسم الحج لهذا العام في 28 يوليو على أن يستمر حتى الثاني من أغسطس المقبلين.

وفي 5 مارس 2020، أعلنت السلطات السعودية إغلاق الحرمين الشريفين ما بين صلاتي العشاء والفجر، ضمن ما قالت إنها "إجراءات احترازية لمنع العدوى"، قبل أن تفتح المطاف حول الكعبة المشرفة للطائفين من غير المعتمرين.

وسبق قرار إغلاق الحرم المكي قرار آخر ضمن ما أسمتها المملكة "إجراءات احترازية"، وذلك بتعليق دخول الأراضي السعودية لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بشكل مؤقت.

وزاد انتشار "كورونا" بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في معظم دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه هي في إيطاليا وإسبانيا والصين وإيران وفرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها البرية، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة