وزير الصحة العماني: وصل للسلطنة سلالة بريطانيا فقط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDDPqB

وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-02-2021 الساعة 10:55

- ما هي السلالة المتحورة التي وصلت إلى عُمان؟

وزير الصحة العماني قال إنها سلالة المملكة المتحدة فقط.

- ما هي آخر تطورات كورونا في السلطنة؟

الحكومة تواصل إغلاق الحدود البرية للأسبوع الثالث على التوالي، تزامناً مع حملة التطعيم.

قال وزير الصحة العماني الدكتور أحمد السعيدي إن السلالة المتحورة التي ظهرت في المملكة المتحدة هي التي وصلت إلى السلطنة، مشيراً إلى أن بلاده ستستأنف استلام شحنات اللقاح قبل منتصف الشهر الجاري. 

وأوضح السعيدي في لقاء مع "بي بي سي"، اليوم الخميس، أن تزايد أعداد الإصابات المُسجلة بالفيروس مؤخراً في السلطنة قد يعود إلى تبعات موسم أعياد الميلاد ورأس السنة.

وأضاف: "التحكم بالقادمين عبر المنافذ الجوية أسهل بكثير من القادمين من المنافذ البرية من ناحية الحجر الصحي".

وأشار إلى أن اللجنة المكلفة بالتعامل مع الوباء تواصل متابعة المستجدات بشكل مستمر، مؤكداً ضرورة وجود توازن بين الشق الصحي والاقتصادي والاجتماعي.

وتابع: "في الوقت الحالي الإغلاق سيكون انتقائياً مثل إغلاق قاعات الأفراح والتجمعات، وما زال تعليق صلاة الجمعة والجماعة قائماً".

وقال الوزير العماني إن "المطاعم والمراكز التجارية مفتوحة ولكن تحت الرقابة، وتُتخذ الإجراءات ضد أي مؤسسة لا تلتزم، وأيضاً الأفراد المخالفين لقرارات اللجنة العليا".

وأكد أن السلطنة تتلقى التطعيمات من شركتين فقط وهما شركة فايزر وشركة استرانزينيكا - أكسفورد. 

وتواصل السلطنة إغلاق حدودها البرية للأسبوع الثالث على التوالي، وذلك بالتزامن مع مواصلة حملة التطعيم التي بدأت أواخر ديسمبر الماضي.

والسبت الماضي، تسلّمت السلطنة 100 ألف جرعة من لقاح "أوكسفورد- أسترازينيكا" المُضاد لفيروس ‎كورونا (كوفيد 19)، مُقدمة من جمهورية الهند، وهو من إنتاج المعهد الهندي للأمصال واللقاحات ‏ويُعد من أكبر مصانع اللقاحات في العالم.

وبلغ مجموع الإصابات في عمان 134.856 حالة في حين بلغ مجموع المتعافين من المرض 127.169 حالة وبلغ مجموع الوفيات 1.532 حالة.

مكة المكرمة