وزيرة يمنية: أكثر من مليوني امرأة نازحة في البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Qj5D

أكثر من 1.5 مليون امرأة حرمن من الطبابة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-11-2019 الساعة 09:24

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن، ابتهاج الكمال، أن الحرب الدائرة بالبلاد تسببت في نزوح أكثر من مليوني امرأة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها "الكمال" بورشة عمل القيادات النسوية، المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي، على هامش المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، أمس الخميس.

وقالت الوزيرة اليمنية: إنّ "الحرب التي أشعلتها مليشيات الحوثي أسهمت بشكل كبير بزيادة معاناة المرأة، حيث وصل عدد النساء النازحات إلى أكثر من مليونين"، بحسب وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية.

وأردفت أن "الحرب حرمت أكثر من 1.5 مليون امرأة من الخدمات الصحية أثناء الحمل".

وحثت "الكمال" المانحين الدوليين إلى دعم وتمويل البرامج الخاصة بالمرأة في جميع المجالات، ومن ضمنها برامج الحماية والسلامة والمشاريع المتعلقة بالتعليم والصحة.

وتحدثت باستفاضة عما يحدث لنساء اليمن في مناطق سيطرة جماعة "الحوثيين"، من قتل وسجن واضطهاد ونزوح وحرمان من الخدمات الصحية والتعليمية.

في الوقت ذاته، دعت المنظمات الدولية والأمم المتحدة لإدانة ما تتعرض له المرأة في المحافظات غير المحررة، واتخاذ إجراءات لحمايتها.

وللعام الخامس على التوالي يشهد اليمن حرباً بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

جدير بالذكر أنه منذ مارس 2015 يشن تحالف تقوده السعودية والإمارات، حرباً في اليمن دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وجعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في حين بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مكة المكرمة