وزراء صحة الخليج يبحثون آليات تنفيذ مخرجات قمة "العلا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PQ74W

وزراء الصحة الخليجيون عقدوا اجتماعهم مرئياً

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-01-2021 الساعة 14:31

- ماذا ناقش وزراء صحة الخليج في اجتماع الخميس؟

آلية وضع إطار خليجي لخطة الصحة العامة للتأهب والاستجابة للحالات الطارئة، وفق ما اعتمده القادة الخليجيون في القمة الأخيرة.

- ما هي مخرجات قمة العلا بشأن قطاع الصحة؟

تعزيز التعاون المشترك وصولاً إلى مواجهة عامة للأمراض والأوبئة.

ناقش وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، تسريع تنفيذ قرارات القمة الخليجية الـ41، المتعلقة بتطوير القطاع الصحي وإنشاء مركز موحد لمكافحة الأوبئة.

وعقد وزراء الصحة الخليجيون اجتماعاً استثنائياً مرئياً استعرضوا فيه المضامين التي جاء بها البيان الختامي الصادر عن قمة العلا التي عقدت في 5 يناير الجاري، وخاصة ما يتعلق بالمجال الصحي.

وناقش الاجتماع آلية وضع إطار خليجي لخطة الصحة العامة للتأهب والاستجابة للحالات الطارئة، وفق ما اعتمده القادة الخليجيون في القمة الأخيرة.

واستعرض الوزراء كيفية تنفيذ دليل نظام الإنذار الصحي المبكر الذي اعتمده المجلس الأعلى بهدف إعداد أنظمة للإنذار الصحي المبكر بدول مجلس التعاون.

وسلّط الاجتماع الضوء على قرار إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الذي سوف يكون تحت مظلة مجلس الصحة بدول المجلس.

وكان بيان العلا قد أكد تفعيل دور هذا المركز وتمكينه بشكل سريع بهدف تنسيق العمل الخليجي المشترك لمواجهة جائحة كورونا وغيرها من الأوبئة.

وطالب البيان باستكمال رصد وتوثيق جهود دول مجلس التعاون في مواجهة جائحة كورونا وتطوير قاعدة معلومات إلكترونية لتوثيق تلك الجهود.

كما أكد قادة الخليج في قمتهم ضرورة تعزيز علاقات التعاون والشراكة ورفع مستويات التنسيق الإقليمي والدولي في كافة المجالات ومنها الصحي.

وحتى الآن، تخوض دول المجلس مواجهات منفردة للتعامل مع الوباء وتتفاوت درجة انتشار المرض وخسائره من بلد لآخر.

وبلغ إجمالي الإصابات في دول المجلس الست 1.203.167 حالة، وبلغ عدد المتعافين 1.146.757 حالة، في حين بلغ مجموع الوفيات 10.275 حالة.

مكة المكرمة