وزارة الصحة الكويتية ترخص عقارين لعلاج المصابين بكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2PWPeQ

الكويت الدولة الثالثة عالمياً التي رخصت عقار "Bamlanivimab"

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 13:38

أعلنت وزارة الصحة الكويتية صدور ترخيص استخدام عقار (Bamlanivimab) تحت بند الطوارئ، الذي يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة المصابة بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى عقار Barcitinib.

وأكدت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الثلاثاء، أن العقار سيستخدم للمرضى البالغين والأطفال أكثر من 12 عاماً ممن لديهم عوامل خطورة تجعلهم أكثر عرضة لتدهور حالتهم المرضية.

بدوره قال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في الوزارة، عبد الله البدر: "صدر ترخيص استخدام آخر تحت بند الطوارئ لدواء Barcitinib لاستخدامه كدواء مضاف لعقار Remdesivir لعلاج حالات مصابة بفيروس كورونا".

وأضاف البدر: "سيستخدم لدى المرضى البالغين والأطفال أكثر من سنتين الذين يتلقون العلاج بالمستشفى، والذين يحتاجون إلى الأكسجين أو إلى أجهزة التنفس الصناعي".

وشدد البدر على حرص قطاع الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الكويتية على توفير أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة لمرضى "كوفيد-19".

وبين أن الكويت تعد الدولة الثالثة عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا التي رخصت عقار "Bamlanivimab"، كما تعد من أوائل دول العالم التي رخصت دواء "Barcitinib" بعد اعتمادهما من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وهو ما يؤدي إلى توفير هذه العلاجات المهمة وإتاحتها للمرضى في الكويت بأقرب وقت.

ويمكن استخدام عقار "bamlanivimab" القائم على مبدأ "الأجسام المضادة أحادية المنشأ" (monoclonal antibody therapy) لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض كورونا، وسيمكن منحه للأطفال والبالغين.

ويعتبر هذا أول عقار من نوعه من بين العقارات القائمة على الأجسام المضادة أحادية المنشأ يحصل على ترخيص رسمي في استخدامه لعلاج المصابين بالفيروس.

ويهدف العقار إلى تحفيز استجابة النظام المناعي لدى مرضى كورونا للتصدي للفيروس.

مكة المكرمة