"نتفليكس" تبرر سجن خالد الدوسري.. والسعوديون غاضبون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJKJKd

حملة واسعة لمقاطعة الشركة في السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 08:38

ما سبب غضب السعوديين من نتفليكس؟

بسبب بثها فيلماً يبرر سجن طالب سعودي متهم بـ"الإرهاب".

ما حجة السعوديين ورفضهم لهذا الفيلم؟

يتحدثون عن وجود شكوك تحيط بالحكم الصادر ضده، ووجود أدلة تثبت براءته. 

بثت منصة "نتفليكس" الترفيهية فيلماً يبرر سجن المعتقل السعودي خالد الدوسري منذ عام 2011 في الولايات المتحدة بتهم الإرهاب.

ويحمل الفيلم عنوان "الطالب صانع القنابل"، وجاء في تعريف الشبكة له: "تأتي عملية شراء مشبوهة عبر الإنترنت لتساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي ليبدأ تحقيقاته في محاولة طالب هندسة كيميائية إلحاق ضرر مروع بأمريكا".

وعلى ضوء ذلك أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة لمقاطعة شركة" نتفليكس" في السعودية على خلفية بث الفيلم.

ويقول مغردون سعوديون عبر موقع "تويتر" إن الفيلم يصور الدوسري على أنه "إرهابي"، على الرغم من الانتقادات والشكوك التي تحيط بالحكم الصادر ضده، والذي ما زال محاميه يحاول نقضه.

وكتب محامي الدوسري سعود بن قويد في تغريدة أرفقها بالوثيقة باللغتين العربية والإنكليزية: "ذكرت (نتفليكس) أن خالد الدوسري تخصصه إدارة أعمال أثناء القبض حتى تثبت إدانته للمشاهدين بعدم ارتباط التخصص بطلب خالد المواد الكيميائية".

ويضيف: "هذه الوثيقة رسمية من إيميل الجامعة، وتعد مستنداً قانونياً يثبت تخصصه بأنه هندسة كيميائية عند القبض عليه تم الحصول عليها".

فيما كتب حساب "عبد الله" على صفحته: "لن ينسى التاريخ بأن هناك شخصاً قتل 51 شخصاً عمداً ولم يحكم عليه بالإعدام أو السجن المؤبد، ولن ننسى نحن بأن خالد لم يقتل أحداً ولم يشتم أحداً ولم يعتدِ على أحد حكم عليه بالسجن المؤبد وتهمة الإرهاب".

وكتب آخر قائلاً: "خالد الدوسري مسجون من 9 سنين ظلم، وقبله الكويتي ياسر البحري انسجن 15 سنة ظلم، وحميدان التركي محكوم 28 سنة ظلم"، مضيفاً: "فوق ظلمهم قاموا يسوون أفلام تعرض لنا انتهاكاتهم بحق أبنائنا، إذا نص الشعب الخليجي لغى اشتراك نتفليكس صدقوني بتوصل رسالتنا".

بينما رأت لمياء عبد العزيز أن الفيلم "يلوّث سمعتنا ويغرس فكرة أننا إرهابيون! متكلمين عن خالد الدوسري أنه إرهابي وهو بريء، ولا تعتقدوا أن إلغاء العضوية ما راح يأثر، هؤلاء أشخاص يعبدون الدولار عبادة".

وتحدث أبو سلطان عن الفيلم الذي يأتي ضمن مسلسل قائلاً: "مسلسل يلوث سمعة السعودي ويحوله للغرب أننا إرهابيون. لا بد محاربتهم بالمقاطعة، فوق 60٪ من مشاهداتهم هي للشعب السعودي، هزوا ميزانيتهم ليعرفوا من هم السعوديون".

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية قالت إن المبتعث السعودي اعتقل على خلفية "تهمة واحدة تتعلق بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل".

وأضافت: "كان يُشتبه بأنه كان يسعى للحصول على مواد كيماوية لصنع قنبلة، ورجحت السلطات الأمريكية أنه كان يسعى لاستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، في دالاس، ومحطات للطاقة النووية، وجسور ضخمة، قبل أن تتقلص تلك التهم إلى تهمة واحدة".

لكن تقارير إعلامية أخرى عن قضية الدوسري، الذي قدم للولايات المتحدة عام 2008 لدراسة الهندسة الكيميائية لصالح شركة "سابك" السعودية الحكومية العملاقة للبتروكيماويات، تقول إنه طلب كمية من المواد الكيميائية عبر شركة شحن مرخصة؛ لنقلها إليه لأغراض البحث والدراسة والقيام بتجارب تصب في صميم تخصصه، لكن تم اعتقاله منذ ذلك الحين.

وتشكل الولايات المتحدة وجهة رئيسة للطلاب الجامعيين السعوديين الدارسين على حساب الحكومة ضمن برنامج ابتعاث ضخم، أو على حسابهم الخاص.

مكة المكرمة