منها وقف الرحلات.. إجراءات تركية صارمة للحد من "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZjYqEN

تعقيم في الشوارع ومنع خروج المسنين

Linkedin
whatsapp
السبت، 21-03-2020 الساعة 20:47

أقرت السلطات التركية، السبت، عدداً من الإجراءات الوقائية في إطار مكافحتها تفشي فيروس كورونا بالبلاد، في مقدمتها إيقاف الرحلات الجوية إلى 46 بلداً.

وأعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية، إيقاف الرحلات الجوية مؤقتاً إلى 46 بلداً جديداً، اعتباراً من عصر اليوم، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى بدء إيقاف الرحلات الجوية مؤقتاً ابتداءً من اليوم إلى 46 بلداً إضافياً، ليرتفع إلى 68 عددُ الدول التي أوقفت تركيا الرحلات الجوية إليها، في حين أوقفت روسيا وقطر وليبيا رحلاتها إلى تركيا، وفقاً لـ"الأناضول".

والدول الـ68 هي: ألمانيا، وأنغولا، والنمسا، وأذربيجان، وبنغلادش، وبلجيكا، والإمارات، والمملكة المتحدة، والجزائر، وجيبوتي، وتشاد، وتشيكيا، والصين، والدنمارك، والدومينيكان، والإكوادور، وغينيا الاستوائية، والمغرب، وكوت ديفوار، والفلبين، وفنلندا، وفرنسا، وغواتيمالا، وكوريا الجنوبية، وجورجيا، والهند، وهولندا.

كما ضمت تلك الدول كلاً من العراق، وإيران، وأيرلندا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وإيطاليا، والكاميرون، وكندا، والجبل الأسود، وكازاخستان، وكينيا، وجمهورية شمال قبرص التركية، وكولومبيا، وكوسوفو، بالإضافة إلى الكويت، وجمهورية شمال مقدونيا، ولاتفيا، ولبنان، والمجر، ومصر، ومنغوليا، ومولدوفا، وموريتانيا، ونيبال، والنيجر، والنرويج، وأوزبكستان، وبنما، وبيرو، وبولندا، والبرتغال، وسلوفينيا، وسريلانكا، والسودان، والسعودية، وتايوان، وتونس، وأوكرانيا، وعُمان، والأردن.

وضمن الإجراءات الداخلية، أعلنت وزارة الداخلية التركية، في بيان، السبت، تقييد خروج المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، ضمن تدابير منع انتشار الفيروس.

وأصدرت الوزارة قراراً يقضي بفرض حظر التجوال اعتباراً من منتصف ليل السبت/الأحد، وأكدت أن "المسنين من عمر الـ65 وما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، قُيِّد خروجهم من منازلهم وتنقُّلهم في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق، بموجب المادة الـ11 من قانون الإدارة المحلية، والمادة الـ27 من قانون السلامة الصحية العامة".

وكانت عدة بلديات، على رأسها العاصمة أنقرة، وأنطاليا، قررت تعليق التنقل المجاني مؤقتاً للمسنين (فوق 65 عاماً) في وسائل النقل العامة.

وأكدت بلدية أنقرة في بيان، أن 36 ألفاً و630 مواطناً بالعاصمة لن يستطيعوا الاستفادة من التنقل المجاني؛ للحد من انتشار الفيروس.

وفي محاولة من تركيا للحد من انتشار المرض، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه بحث اليوم سبل مكافحة وباء فيروس كورونا، مع نظرائه من 6 دول، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وذكر تشاووش أوغلو في تغريدة نشرها على "تويتر"، السبت، أنه بحث وباء كورونا مع كل من نظرائه، الكندي فرانسوا فيليب شامبين، والأسترالي ماريس باين، والبرازيلي إرنستو أرايجو، ووزير الدولة الألماني لشؤون الخارجية نيلز أنين، ونظيره المغربي ناصر بوريطة، ووزير خارجية البيرو جوستافو ميزا كوادرا.

وأشار الوزير التركي إلى أنه ناقش مع نظرائه السبل المشتركة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.

وداخلياً، أعلنت ولاية قوجة إيلي (شمال غرب)، أن عمال النظافة سيعملون 24 ساعة على مدار الأسبوع، في تعقيم وتنظيف الأرصفة والأماكن العامة بمحطة الحافلات بين المدن.

وأقدمت عدة بلديات أخرى، مثل قضاء أسكودار (إسطنبول) وغبزة (قوجة إيلي)، على إزالة مقاعد الجلوس في الحدائق العامة؛ لدفع الناس خاصةً المسنين، إلى التزام بيوتهم وعدم الخروج للأماكن العامة.

من جانبه قال وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، في تغريدة نشرها على "تويتر"، السبت، إنه تقرر منع إشعال النيران للشواء في المحميات الوطنية كافة، والغابات، والحدائق العامة التابعة للوزارة، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار كورونا.

والجمعة، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بـ"كورونا" إلى 9، والإصابات إلى 670، بعد تسجيل 311 حالة جديدة.

وحتى مساء السبت، أصاب "كورونا" أكثر من 297 ألف شخص حول العالم، وأدى إلى وفاة أكثر من 12 ألفاً و800 شخص.

مكة المكرمة