مسؤول قطري: سلالة "دلتا" وصلتنا.. ولا يمكننا رفع القيود

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KakpAw

بحسب ما أعلن المدير الطبي لمستشفى حمد العام

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-08-2021 الساعة 18:27

متى وصلت سلالة دلتا إلى قطر؟

المسلماني قال إنها وصلت مؤخراً، لكنه لم يحدد وقتاً بعينه.

لماذا لم تبدأ قطر المرحلة الرابعة من خطة رفع القيود؟

لأنها سوف تساعد على عودة تفشي الوباء بصورة كبيرة.

قال المدير الطبي لمستشفى حمد العام في دولة قطر، يوسف المسلماني، إن متحور دلتا وصل إلى البلد، مشيراً إلى أن البدء بتطبيق المرحلة الرابعة من خطة رفع القيود حالياً سيساعد في تفشي وباء كورونا.

وأوضح المسلماني، في لقاء على تلفزيون قطر، أمس الاثنين، أن حملة التطعيم الوطنية أرجأت وصول السلالة دلتا إلى قطر مدة تتراوح بين 3 أشهر و4، مشيراً إلى أن هذه الفترة كانت كافية لتكوين مناعة جماعية في البلاد.

وظهر المتحور دلتا في الهند خلال فبراير الماضي، لكنه وصل إلى قطر خلال الفترة الحالية، بحسب المسلماني، الذي أشار إلى تلقي 85% من الفئة فوق 12 سنة جرعة واحدة من اللقاحات.

وقال المسلماني إن تأخير تطبيق المرحلة الرابعة من خطة رفع القيود يعود إلى عدم توافر الحالة الوبائية اللازمة، مشيراً إلى أن الوضع الوبائي هو الذي يتحكم في رفع القيود.

وأضاف المسلماني: "في الأيام الأخيرة ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا، وهو ما جعل الانتقال إلى المرحلة الرابعة من رفع القيود أمراً غير منطقي".

وشدد الطبيب القطري على ضرورة التزام القادمين من الخارج بالتدابير الاحترازية والحجر الصحي، وخاصة الفئة الخاضعة للحجر المنزلي، من أجل تسطيح منحنى الإصابات تمهيداً لتخفيف القيود.

ولفت المسلماني إلى أن المرحلة الرابعة لا تعني رفع القيود بشكل كامل لأن هذا يعطي فرصة كبيرة لعودة انتشار الوباء بقوة، مشيراً إلى أن المرحلة المعنية تعني السماح بمزيد من الحرية فيما يتعلق بالتجمعات والتنقل.

وبدأت قطر، أواخر مايو الماضي، تطبيق خطة مرحلية لرفع القيود المفروضة للحد من الوباء حيث سمحت بحضور بعض التجمعات والحضور لمقار العمل وفق شروط صحية.

وكان مقرراً تطبيق المرحلة الرابعة من خطة رفع القيود في 30 يوليو الماضي، لكن الوضع الوبائي حال دون ذلك.

وبلغ مجموع الإصابات في قطر منذ ظهور الوباء 266.540 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 223.995 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 601 حالة.

مكة المكرمة