مسؤول أممي: اللاجئون يمثلون 5.5% من عدد سكان السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZWyBk

المملكة تستضيف نحو 700 ألف لاجئ سوري

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-06-2021 الساعة 14:57

كم عدد اللاجئين الذين تستضيفهم السعودية؟

تستضيف مليون يمني و700 ألف سوري، ونحو 250 ألفاً من الروهينغا، و350 فلسطينياً.

كم بلغت مساهمة المملكة لمفوضية اللاجئين الأممية؟

أكثر من 300 مليون دولار، وهي الأكثر مساهمة عالمياً بحسب خليفة.

قال خالد خليفة، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، إن عدد اللاجئين الذين تستضيفهم السعودية يمثل 5.5% من عدد السكان، مشيراً إلى أنها تعتبر أكبر الدول المانحة للمفوضية على مستوى العالم.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن خليفة، اليوم الأحد، قوله: "إن المملكة ساهمت بأكثر من 300 مليون دولار لدعم مفوضية اللاجئين في قطاعات أساسية كالصحة والتعليم".

وأوضح المسؤول الأممي أن "السعودية تحتضن عدداً كبيراً من ضمن الدول المستقبلة للاجئين"، مشيراً إلى "وجود نحو مليون يمني، و700 ألف سوري مقيم على الأراضي السعودية".

وإلى جانب مليون يمني و700 ألف سوري، تستضيف المملكة أيضاً نحو 280 ألفاً من مسلمي الروهينغا، وقرابة 350 ألف فلسطيني من حاملي الوثيقة المصرية، بحسب خليفة.

ولفت إلى أن "مؤسسات مثل مركز الملك سلمان للإغاثة، والصندوق السعودي للتنمية، وغيرهما، تسهم في دعم مشروعات الصحة والمأوى والتعليم التي تقيمها المفوضية".

وتضاعف عدد اللاجئين في العالم من 10.5 مليون لاجئ في عام 2012، إلى 20.4 مليون لاجئ"، بحسب خليفة، الذي قال: إن "80 مليون شخص حول العالم نزحوا قسراً بحلول العام 2020".

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 12.6 مليون لاجئ ونازح داخلي؛ بسبب الأزمة الإنسانية في اليمن وسوريا والعراق.

ويصادف يوم اللاجئ العالمي 20 يونيو من كل عام، والذي تسلط الأمم المتحدة فيه الضوء على ما يعانيه اللاجئون من صعوبات في حياتهم.

مكة المكرمة