مزايا للمُلقحين.. ما أحدث إجراءات دول الخليج لمواجهة كورونا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4d32eV

إجراءات الدخول جرى تعديلها في عدد من الدول بعد عيد الفطر

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-05-2021 الساعة 14:48
- ما أبرز القرارات المتعلقة بكورونا في دول الخليج؟

بدأت غالبية الدول تطبيق شروط احترازية تعطي امتيازات لمن حصلوا على اللقاح.

- كم بلغ عدد الإصابات في دول الخليج؟

1.936.913 حالة مؤكدة، تعافى منهم 1.845.087، وتوفت 14.259 حالة.

تواصل دول مجلس التعاون الخليجي تنفيذ التدابير الرامية للحد من تفشي وباء كورونا، والتي شهدت تغييرات بعد عيد الفطر المبارك، على نحو يحد من القيود المفروضة على الحركة والسفر، ويمنح بعض المزايا للحاصلين على اللقاح.

وفرضت دول الخليج، خلال شهر رمضان الماضي وقبله، إجراءات صارمة للحد من التجمعات وترتيب عملية دخول القادمين من الدول الأخرى، فيما شهدت الإجراءات المتعلقة بالسفر من وإلى دول المنطقة قرارات مختلفة.

قطر

ففي دولة قطر قرر مجلس الوزراء، 6 مايو، تمديد العمل بالتدابير الصحية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا حتى إشعار آخر.

وتشمل التدابير منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، وتقليص عدد الموظفين بمقر العمل بالجهات الحكومية والخاصة إلى 50% من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة، باستثناء القطاعات العسكرية والأمنية والصحية.

يأتي ذلك فيما أعلنت قطر، 9 مايو، بدء تطبيق خطة رفع القيود المفروضة على 4 مراحل، وذلك بعد تراجع معدل الإصابات إلى أقل من 400 إصابة يومياً.

وقالت المجموعة الاستراتيجية للتصدي لوباء كورونا في قطر إن مدة كل مرحلة من المراحل ستكون 3 أسابيع. ومن المقرر الشروع بتطبيقها في 28 مايو الجاري، على أن تنتهي في 21 أغسطس المقبل.

وتتعلق المراحل بالوجود في المساحات الخارجية والشواطئ والكورنيش وقاعات الأفراح والمناسبات والرياضة، والتي تبدأ في المرحلة الأولى بالسماح بوجود مجموعات لا يتجاوز عددها 5 أشخاص، و10 أشخاص من الحاصلين على التطعيم.

وفي 21 مايو الجاري، سمحت الدوحة للمواطنين والمقيمين بالسفر للخارج في أي وقت، مع الالتزام بجميع الإجراءات الصحية للعودة.

وأعفت الدوحة القادمين إليها من الحجر الصحي في حال تلقي أحد اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة القطرية، في حين يخضع الأطفال دون سن 18 عاماً والقادمون من الدول غير المدرجة على القائمة الخضراء للحجر المنزلي لمدة 7 أيام، في حال عدم تلقيهم اللقاح.

وبلغ مجموع الإصابات في قطر منذ تفشي الوباء 215.742 حالة، تعافى منهم 211.296، وتوفيت 547 حالة. فيما بلغ مجموع اللقاحات التي جرى تقديمها أكثر من 2.392.338 مليون جرعة.

الكويت تشدد قيود السفر

وفي الكويت رفعت الحكومة، 10 مايو، الحظر الجزئي الذي كان مفروضاً منذ 7 مارس الماضي، وقررت العودة إلى الحياة وفق تدابير تحد من التجمعات.

ويوم السبت (22 مايو)، منعت الكويت مواطنيها ومرافقيهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية من السفر للخارج قبل تلقي اللقاح.

وتواصل الكويت منذ أواخر فبراير، منع دخول غير المواطنين، باستثناء البعثات الدبلوماسية والعاملين في القطاع الصحي، وبعض الفئات الأخرى مثل العمالة المنزلية.

وتدرس الكويت مقترحاً مقدماً من أبوظبي لترتيب ممر سفر "آمن" بين الدولتين للحاصلين على لقاح كورونا، بحسب ما نشرته صحيفة "القبس" (23 مايو).

إلى ذلك أعلن وزير الدفاع الكويتي رئيس اللجنة العليا لطوارئ كورونا، الشيخ حمد العلي الصباح، منتصف مايو، أن هناك ترتيبات وإجراءات تجري لفتح المنافذ البرية والمطارات خلال شهر.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت 300.445 حالة، تعافى منها 286.199، وتوفيت 1.741 حالة. فيما تجاوز عدد الجرعات المقدمة من اللقاح حاجز المليونين.

جرعات

سفر سعودي مشروط

في 17 مايو الجاري، سمحت الرياض لمواطنيها الحاصلين على اللقاح بالسفر إلى الخارج، بعد رفع تعليق الرحلات الجوية بشكل كامل، وفتح مطارات المملكة.

لكن الحكومة حظرت على مواطنيها السفر إلى 13 دولة؛ بسبب ارتفاع معدل الإصابات وانتشار السلالات المتحورة فيها. كما أطلقت، في 20 مايو، بوابة إلكترونية لتسجيل بيانات التطعيم الخاصة بجميع الأجانب المسافرين القادمين للمملكة.

ومطلع أغسطس المقبل، سيكون دخول المنشآت واستخدام وسائل النقل العامة في المملكة مشروطين بتلقي اللقاح. كما حصرت الرياض السفر إلى البحرين فيمن تكون حالتهم الصحية على تطبيق (توكلنا) محصّناً، "أكمل جرعات لقاح (كوفيد 19) أو محصّناً متعافياً". ولا يشمل القرار المحصنين بجرعة واحدة من لقاح كورونا.

وخلال مايو الجاري، عدلت وزارة الداخلية العقوبات المفروضة على مخالفي قرار منع التجمعات على نحو يصل في بعض الحالات إلى 200 ألف ريال (نحو 53 ألف دولار) في بعض الحالات.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة 440.914 حالة، تعافى منهم 424.690، وتوفيت 7.249 حالة، في حين بلغ مجموع جرعات اللقاح التي تم تقديمها 13 مليون جرعة.

الإمارات.. فرض تدابير

وفي الإمارات تواصل الحكومة تطبيق شروط صحية تشمل منع التجمعات العامة والخاصة، فضلاً عن مواصلة تطبيق شروط صحية لدخول البلاد؛ منها تقديم فحص "بي سي آر"، أو شهادة تفيد بتلقي اللقاح، بالإضافة إلى إجراء فحص كل يومين أو كل 4 أيام، حسب طبيعة تأشيرة الدخول.

ويترتب على مخالفة تعليمات الحجر المنزلي أو الصحي غرامة قدرها 50 ألف درهم (13.60 ألف دولار).

مع ذلك أعلنت إمارة دبي، 17 مايو، تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية على المنشآت الفندقية والمطاعم والمرافق، والصالات ومراكز التسوق. وسمحت بعودة النشاط الرياضي وفق شروط.

وبلغ مجموع الإصابات في الإمارات 559.291 حالة، تعافى منهم 539.161، وتوفي 1.658، فيما تجاوز عدد الجرعات التي تم تقديمها حاجز الـ12.165.848 مليون جرعة.

عُمان.. تشديد إجراءات الدخول

وتواصل سلطنة عمان تمديد تعليق دخول القادمين من 14 دولة إلى إشعار آخر، وقد ضمت مصر والفلبين إلى قائمة المنع، بدءاً من 7 مايو.

ونهاية مارس الماضي، قررت اللجنة تعليق الأنشطة الرياضية الرسمية والأهلية؛ ابتداءً من يوم 1 أبريل 2021 وحتى إشعارٍ آخر.

وتم تعليق الحضور المباشر للطلبة في المدارس الخاصة والدولية، واقتصار تلقي التعليم فيها على طريقة التعلم عن بعد، باستثناء طلبة الصف الثاني عشر أسوة بالمدارس الحكومية، ابتداء من يوم الأحد 4 أبريل 2021 حتى إشعار آخر.

كما تم تقليص عدد الموظفين في مقرات العمل بالجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الشخصيات الاعتبارية العامة، إلى 50%، حتى إشعار آخر.

وبلغ مجموع الإصابات في السلطنة 212.038 حالة، تعافى منهم 195.720، وتوفي 2.284، فيما بلغ عدد الجرعات المقدمة 223.270 ألف جرعة.

البحرين.. شروط جديدة للدخول

وفي تطور جديد أعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين، الأحد 23 مايو، تعليق دخول المسافرين القادمين من 5 دول آسيوية، في إطار إجراءاتها الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. وذلك اعتباراً من (24 مايو الجاري).

والدول المدرجة على القائمة الحمراء هي: الهند، وباكستان، وسريلانكا وبنغلادش ونيبال. ويشمل القرار أيضاً "القادمين من هذه الدول إلى البحرين بشكل مؤقت"، باستثناء "المواطنين وأصحاب الإقامة السارية، مع تطبيق حجر صحي منزلي أو مؤسسي لـ10 أيام.

وفرضت السلطات البحرينية على المسافرين المطعَّمين أو غير المطعَّمين القادمين من الدول غير المدرجة على القائمة الحمراء، حجراً صحياً منزلياً أو مؤسسياً مدته 10 أيام، فضلاً عن فحص كورونا، قبل صعود الطائرة وعند الوصول وبعد 10 أيام من الوصول.

ويستثنى من القرار "المطعمون الذين يحملون شهادات معتمدة من سلطات البحرين الصحية، أو الدول التي تم اعتماد شهادات التطعيم لديها، أو التي تم توقيع اتفاقيات متبادلة معها للاعتراف بشهادات التطعيم معها".

وبلغ مجموع الإصابات في البحرين 220.850 حالة، تعافى منهم 196.685، وتوفي 851، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاح المقدمة مليوناً و520 ألف جرعة.

وبلغ مجموع الإصابات في دول مجلس التعاون الست 1.940.155 حالة، تعافى منهم 1.851.023، وتوفي 14.328 حالة.

مكة المكرمة