مؤشر كندي: دول خليجية تنافس بين "أفضل مدن العالم"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekD3yx

الكويت الخامس عربياً في مؤشر أفضل مدن العالم

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-09-2021 الساعة 10:57

ما أبرز المدن الخليجية المتصدرة عالمياً؟

دبي بالمركز الخامس عالمياً، تلتها الدوحة بالمركز الـ12.

من أين يصدر المؤشر؟

مؤسسة "ريزونينس كونسالتانسي" الكندية.

تصدرت مدينة الكويت في المركز الخامس بين المدن العربية والخليجية بمؤشر "أفضل مدن العالم" لعام 2021، فيما تصدرت دبي المركز الخامس عالمياً.

ويصدر المؤشر عن مؤسسة "ريزونينس كونسالتانسي" الكندية للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمدن والوجهات حول العالم.

وبحسب صحيفة "الراي" الكويتية فإن الكويت جاءت بالمرتبة الـ71 عالمياً، في فئة المكان، وفي تنوع السكان الـ39 عالمياً، وفي الترويج الـ48، وفي الازدهار الـ23 عالمياً، كما جاءت بالمرتبة الـ197 عالمياً في فئة الناتج التي تقيس المؤسسات الرئيسة والمعالم السياحية والبنية الأساسية للمدينة، أما في فئة إعداد البرامج، التي تقيس الطعام والعروض الثقافية والفنية والتسوق والحياة الليلية، فجاءت بالمركز الـ248 عالمياً.

وأضافت المؤسسة الكندية أنَّ تصدُّر الكويت المرتبة الـ17 بالنسبة للفرص التي تتيحها للوافدين، يعكس جاذبيتها العالمية، لكن عدم المساواة المفرطة (المركز الـ261) يقوّض تصنيفها المثير للإعجاب في فئة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بالمرتبة الـ3، فيما حلت الكويت بالمرتبة الـ9 بالبطالة.

كما احتلت مدينة دبي المركز الخامس عالمياً على المؤشر نفسه، بعد أن كانت تحتل المركز السادس في العام الماضي، وفق صحيفة "البيان" الإماراتية، فيما لم يتوصل "الخليج أونلاين" إلى تصنيف باقي دول الخليج.

بينما كانت دبي بالمركز التاسع عالمياً في عام 2019، واحتفظت بصدارتها الإقليمية كأفضل مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إصدارات الأعوام الثلاثة الماضية.

وبحسب "ريزونينس كونسالتانسي"، فإن مدينة أبوظبي احتفظت بالمركز الرابع عشر على المؤشر العام، وهو المركز نفسه الذي نالته في إصدار العام الماضي.

كما ذكر المؤشر الكندي أن مدينة الرياض جاءت بالمرتبة الـ55 عالمياً، من بين أفضل مدن العالم.

أما مدن العالم، فقد جاءت لندن في المركز الأول بحسب المؤشر، ثم تلتها مدينة باريس في الثاني، ثم نيويورك بالثالث، وموسكو في الرابع، وطوكيو بالسادس، وسنغافورة في السابع، ولوس أنجليس بالثامن، وبرشلونة في التاسع، ومدريد بالعاشر.

و"ريزونينس كونسالتانسي"، مؤسسة استشارية عالمية رائدة في قطاعات السياحة والعقارات والتنمية الاقتصادية، وتستند في فكرة المؤشر إلى المُفاضلة بين المدن الكبرى التي يتجاوز عدد سكان الواحدة منها مليون نسمة حول العالم، باستخدام مجموعة معايير من الأداء الإحصائي والتقييمات الكمّية من جانب سكان كل مدينة وأيضاً زوارها، وذلك في 24 معياراً للمقارنة مجمعة في 6 فئات رئيسة. ويتحدد ترتيب كل مدينة على المؤشر العام استناداً إلى متوسط ترتيباتها في هذه الفئات الست.

مكة المكرمة