لجنة مكافحة كورونا في قطر: الوباء آخذ بالانحسار من البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4E7jQP

هناك تناقص في عدد الحالات التي تحتاج الدخول إلى العناية المركزة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 22:17

ما الفئة التي زادت أعداد المصابين بفيروس كورونا فيها في قطر مؤخراً؟

فئة المواطنين والمقيمين المحترفين (المهندسين والأطباء والمدرسين وغيرهم).

كم عدد الموجودين في غرف العناية المركزة في قطر؟

في العناية المركزة وصل عددهم إلى 225 حالة؛ منها 110 على جهاز التنفس الصناعي.

قال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا في قطر، اليوم الثلاثاء، إن الوباء في دولة قطر آخذ بالانحسار التدريجي، رغم أن وتيرة انتشار الفيروس عالمياً آخذة بالتسارع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص لوزارة الصحة العامة لمناقشة آخر المستجدات والإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا في قطر، تابعه "الخليج أونلاين".

وأضاف الخال أن "نسبة الإصابة بالفيروس بين فئة المواطنين والمقيمين المحترفين (المهندسين والأطباء والمدرسين، وغيرهم) آخذة بالازدياد بالرغم من الهبوط في إجمالي الإصابات في دولة قطر.

وأشار إلى أن "مؤشرات تراجع الإصابات في دولة قطر مطمئنة، لكنها لا تعني نهاية الوباء؛ حيث إن الفيروس ما زال موجوداً في المجتمع.  ⁧

ولفت إلى أن هناك انخفاضاً بأعداد المرضى الذين يحتاجون إلى الدخول للمستشفى، وهذه الأعداد يمكن أن تزيد مرة أخرى في حال التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وبيّن أن هناك تناقصاً في عدد الحالات التي تحتاج إلى الدخول إلى العناية المركزة؛ حيث وصل عددهم إلى 225 حالة منها 110 على جهاز التنفس الصناعي.

وقال المسؤول القطري: "بلغ عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا 99 حالة، وهذا الرقم قابل للزيادة؛ حيث إن ذروة الوفيات تأتي متأخرة عدة أسابيع بعد ذروة الوباء، ومع ذلك معدل الوفاة في قطر ما زال منخفضاً مقارنة بالدول الأخرى".

وشدد الخال على أن الرفع التدريجي للقيود لا يعني التراخي في تطبيق التدابير الاحترازية، وفي حال تراجع درجة الحذر بين أفراد المجتمع قد يعود الوباء على شكل موجة جديدة قد تعيدنا إلى المربع الأول.

من جانبه، قال الدكتور حمد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في قطر، في ذات المؤتمر الصحفي: إن "ﻓﺮﻳﻖ البحث والتقصي ﻓﻲ وزارة اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ يواصل ﺗﺘﺒﻊ وﺗﻌﻘﺐ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺤﺎﻻت ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ اﻟﺤﺎﻻت اﻟﺠﺪﻳﺪة اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ واﻛﺘﺴﺎب ﻓﻬﻢ أﻓﻀﻞ ﻟﻜﻴﻔﻴﺔ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻔﻴﺮوس".

وأضاف أن "نسبة الحالات الإيجابية من بين الذين تم فحصهم بواسطة فريق البحث والتقصي تبلغ 28%، ومعظمهم لم تظهر عليهم أعراض مرضية".

ونصح الرميحي سكان قطر بتجنب الزيارات العائلية خلال هذه الفترة، وإن حصلت للضرورة القصوى فعلى ألا تتجاوز الـ 15 دقيقة، داعياً إلى الحذر والحرص على حماية كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قالت وزارة الصحة القطرية إنه تم تسجيل 1176 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليصبح العدد الكلي للمصابين في البلاد ‭89.579‬ حالة، بينهم 71.501 حالة شفاء، و99 حالة وفاة.

مكة المكرمة