لأول مرة.. جندية سعودية تقدم المؤتمر الصحفي حول الحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3W9mX

أول امرأة تؤدي تلك المهمة بالبلاد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-07-2021 الساعة 21:31

حول ماذا يدور المؤتمر؟

شرح الخطة الأمنية لحج هذا العام.

ما اسم الجندية؟

عبير الراشد.

قدمت الجندية السعودية عبير الراشد، اليوم الثلاثاء، المؤتمر الصحفي الذي تعقده القيادات الأمنية قبيل موسم الحج كل عام، لتصبح أول امرأة تؤدي تلك المهمة التي كانت حكراً على الجنود في المملكة.

وظهرت الراشد بزيها العسكري الأسود، ومن ضمنه قبعتها التي ارتدتها فوق الحجاب، لتؤدي التحية العسكرية للضباط الذين سيعقدون المؤتمر الصحفي، وبينهم مدير الأمن العام، قائد قوات أمن الحج، اللواء زايد طويان.

ثم ألقت الجندية عبر منصة المؤتمر الصحفي كلمةً ترحيبية قصيرة، قبل أن تعلن بدء المؤتمر الصحفي الذي يشرح فيه الضباط المسؤولون عن أمن الحج الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية الخاصة بالحفاظ على الحجاج وتسهيل نسكهم.

وقالت الراشد: "نحييكم من مركز العمليات الأمنية الموحّدة بمنطقة مكة المكرمة، ونرحب بكم في المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن الحج لموسم حج هذا العام 1442 هجري".

من جانبه قال قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان، إنه سيتم فرض طوق أمني يمنع وصول غير المصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مشيراً إلى تطبيق العقوبات بحق المخالفين بحزم.

ولفت إلى أن من يقوم بنقل أي مخالف سيقبض عليه ويغرم 10 آلاف ريال (2670 دولاراً) ويسجن 15 يوماً، وتصادر وسيلة النقل، مشدداً على الجميع بالالتزام بالتعليمات والأنظمة، ومن يكرر مخالفته للأنظمة ستتضاعف عقوبته.

جدير ذكره أن مشاركة النساء في الحياة العامة وسوق العمل والمناصب زادت بشكل لافت في السنوات الخمس الماضية، حيث سنت الرياض تشريعات جديدة وعدلت أخرى لصالح المرأة.

ويضم الفريق الضخم للعاملين في مواسم الحج رجال أمن وطواقم صحية وفرقاً خدمية، كان عددهم يصل إلى 300 ألف شخص في مواسم الحج الطبيعية، التي كان عدد الحجاج فيها يتجاوز المليوني حاج وحاجة.

لكن الرياض قصرت أداء المناسك منذ العام الماضي على حجاج من داخل المملكة فقط؛ بعد تفشي فيروس كورونا سريع العدوى في العالم، وإغلاق الدول حدودها ضمن إغلاقات أكبر شملت كل مناحي الحياة.

مكة المكرمة