لأول مرة.. "الخطوط السعودية" تفتح التوظيف للمواطنات كمضيفات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3D9AP

طيران ناس السعودي أول من وظف مواطنات بقطاع الضيافة

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 09:20

متى سُمح للسعوديات بالعمل في قطاع الضيافة بالطيران؟

عام 2019.

ما أبرز المؤهلات المطلوبة من المضيفة؟

ثانوية عامة، عمرها بين 20 و30 عاماً.

أعلنت شركة الطيران السعودية فتح باب التوظيف للمواطنات السعوديات في مجال الضيافة الجوية على متن طائراتها لأول مرة منذ نشأتها، وذلك في إطار الانفتاح الذي تشهده المملكة منذ 5 أعوام تقريباً.

وبينت "الخطوط السعودية"، يوم الجمعة، أنه يشترط أن تكون المتقدمة للوظيفة سعودية الجنسية وألا يقل مؤهلها العلمي عن الثانوية العامة، وألا يقل عمرها عن 20 عاماً ولا يزيد على 30 عاماً، وأن يتناسب الوزن مع الطول وفقاً لمعايير "الخطوط السعودية" واجتياز الفحص الطبي.

وطالبت الخطوط الجوية المتقدمات بضرورة إرفاق سيرة ذاتية محدثة، وبطاقة هوية وجواز سفر صالحَين لمدة 6 أشهر على الأقل، مبينةً أنه بإمكان الراغبات في التقدم على الوظائف الاطلاع على التفاصيل من خلال موقعها الإلكتروني.

وفي يناير 2019، أعلنت شركة "طيران ناس" عن تخريج أولى دفعاتها من برنامج المضيفات السعوديات، حيث بدأن عملهن في الشهر ذاته.

واستقطبت الشركة نحو 300 مضيف ومضيفة سعودية خلال سنتين، إضافة إلى تأكيدها أنها تراعي ساعات العمل، وتخصيص زي رسمي للمضيفات السعوديات يتماشى مع العادات والتقاليد المحلية.

وقبل عامين فقط كانت هذه الوظيفة تقتصر على الرجال في المملكة، حيث كان عمل المرأة مقتصراً على مجالات التعليم والصحة وأخرى قليلة، حتى سُمح لعمل المضيفات لأول مرة عام 2019.

ومنذ عام 2015، شهدت المملكة تغيرات كبيرة منذ صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سدة الحكم، حيث سمح للمرأة بركوب السيارة، ودشنت دور السينما والمسارح ورُفع الحظر عن الاختلاط في المطاعم والمقاهي، إضافة إلى السماح بإقامة الحفلات الغنائية والموسيقية؛ وهو ما أدى إلى انقسام بالمجتمع بين مرحب وناقد.

مكة المكرمة