كورونا.. الإمارات تضع 5 معايير للعزل المنزلي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/984rbm

معايير إنهاء العزل المنزلي تتوقف على الحالة السريرية في المشفى

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-05-2020 الساعة 21:52

وضعت الجهات الصحية الإماراتية عدداً من المعايير للسماح بالعزل المنزلي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا؛ أولها عدم وجود حمى لأكثر من ثلاثة أيام، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي، وتصوير أشعة يظهر تحسناً واضحاً في الالتهاب الرئوي.

وأكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة في أبوظبي، وهيئة الصحة في دبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، في بيان لهم، اليوم الأربعاء، أن المعايير المؤهلة للعزل المنزلي تتضمن أن يكون المريض من البالغين فوق سن 18 عاماً، فيما يسمح بعزل الأطفال أو الرضع في حال وجود والدين مثقفين.

وقال البيان: إنه "يمكن رعاية ومتابعة الحالة الصحية للطفل في العزل، وفي حال إصابة أحد الوالدين أو كليهما وطفل أو أكثر في البيت، ولا يعانون أمراضاً مزمنة، والأشخاص المصابين وليس لديهم أعراض، أو لديهم أعراض خفيفة ولا توجد عوامل خطر، وأصحاب الهمم الذين يحتاجون رعاية منزلية ".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك شخص مسؤول ومتعلم ملتزم بتنفيذ العزلة المنزلية والعلاج عند الضرورة، إضافة إلى سماح حالة المنزل بالعزلة في غرفة مفردة ذات تهوية جيدة وحمام منفصل".

ولفت إلى أن متطلبات العزل المنزلي أو المؤسسي مع الرعاية الطبية تشمل توفر غرفة واحدة جيدة التهوية، واتخاذ المريض قراراً بالموافقة، والتوقيع على إقرار بمعرفته التامة بالعواقب القانونية لعدم الامتثال لقواعد وتعليمات العزل المنزلي.

وتشمل الاشتراطات قيام الفريق المعالج بتقييم ما إذا كان المريض وعائلته قادرين على الالتزام بالاحتياطات الموصى بها للرعاية المنزلية، ومقدرتهم على الالتزام بمعايير السلامة.

وأشار إلى إمكانية خروج الحالات الخفيفة من المستشفى إذا كان ذلك مناسباً من الناحية الطبية، شريطة أن يتم عزلهم في المنزل أو في مؤسسة مع رعاية طبية.

ويشمل إخراج مرضى كورونا من المستشفيات عدداً من المعايير، وفق الجهات الصحية الإماراتية؛ أولها عدم الحاجة للرعاية داخل المستشفى، إضافة إلى التقييم الطبي من قبل الطبيب المعالج.

وبيّنت الجهات الصحية أن معايير إنهاء العزل المنزلي تتوقف على الحالة السريرية والاختبارات المعملية للمريض، بحيث يكون لا يعاني الحمى أو أي أعراض تنفسية، وتتم مراقبة المريض المصاب بتكرار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) بعد سبعة أيام طالما كانت النتيجة إيجابية.

وأضافت: "عندما تصبح النتيجة سلبية يجب تأكيدها من خلال اختبار آخر بعد 24 ساعة، وفي حال كانت النتائج سلبية ولم يكن لدى المريض حمى أو أي أعراض تنفسية يمكن إيقاف العزلة المنزلية".

وأشارت إلى أنه "في حال تم إجراء اختبارين متتاليين على مدار أكثر من 24 ساعة منفصلة وكان المريض مستقراً سريرياً دون وجود شكاوى نشطة، يتم جعله غير معدٍ، والبدء في إنهاء العزل المنزلي".

وبحلول اليوم، ارتفع عدد حالات الشفاء إلى 3359 في الإمارات، كما تم الكشف عن 546 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 11 شخصاً من جنسيات مختلفة.

مكة المكرمة