كارثة بيئية تتسبب بنفوق الأسماك في الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jd48qp

نفوق الأسماك ظاهرة متجددة بالكويت

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-07-2020 الساعة 22:20

أعلنت الهيئة العامة للبيئة بالكويت، السبت، رصد نفوق للأسماك في المياه المجاورة لمنطقة الدوحة والصليبيخات وصولاً إلى "جون الكويت".

وقالت الهيئة في بيان لها: إنه "تم رصد ارتفاع في نسب الكلوروفيل من خلال تحليل ودراسة صور الأقمار الصناعية في "جون الكويت"، والتنبؤ في الأيام الماضية حسب ما تم التعرف عليه بالدراسات والرصد السابق لحدوث ظواهر نفوق الأسماك في هذه المناطق".

وأضافت: "تبين من التحاليل زيادات كبيرة فوق معدلاتها الطبيعية في أعداد العوالق النباتية، حيث بلغت عشرات الملايين خلية في اللتر الواحد".

وأكدت الهيئة أنها سوف تستكمل متابعة الأوضاع البيئية في هذه المناطق خلال الأيام المقبلة.

وكانت الهيئة المختصة نفذت أواخر يونيو الماضي، مسوحات ساحلية هدفت إلى تقييم الأوضاع البيئية في "‫‫جون الكويت"، وقالت حينها إنها عثرت على كمية أسماك مرميَّة من قِبل الصيادين الذين يقومون بالصيد الجائر وغير المنظَّم في إحدى المناطق الساحلية لتلك المنطقة.

ونشر مواطنون كويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات، قالوا إنها تُظهر نفوق الأسماك، مرجعين إياه إلى كارثة بيئية تقف وراءها بقع سوداء نفطية.

وخلال السنوات الماضية، شهدت منطقة "جون الكويت" بين الحين والآخر نفوقاً مستمراً للأحياء البحرية، وشكلت الجهات الحكومية لجاناً مختلفة لبحث الأسباب.

مكة المكرمة