قلّصت الحجر المؤسسي.. السعودية تجري تعديلاً على إجراءات الدخول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7djM7j

القرارات الجديدة سيبدأ العمل بها ظهر يوم 23 سبتمبر الجاري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-09-2021 الساعة 14:20

ما مدة الحجر المؤسسي الجديدة في السعودية؟

5 أيام للحاصلين على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة أو جرعتين من لقاح غير معتمد.

ما شروط الدخول التي شددت عليها المملكة؟

إلزامية التسجيل في تطبيقَي "قدوم" و"توكلنا"؛ لمتابعة الحالة الصحية للقادمين.

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية تحديث آلية دخول المملكة، مشيرة إلى تقليص فترة الحجر الصحي للقادمين، حسب الفئة التي ينتمون إليها.

ونصت التعليمات الجديدة على إلزام القادمين الحاصلين على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة داخل المملكة أو المحصنين بالكامل بأحد اللقاحات غير المعتمدة، بتقديم فحص صادر خلال 72 ساعة من الوصول، يثبت خلوه من المرض، على أن يخضع لحجر مؤسسي مدته 5 أيام.

ويتعين على هذه الفئة إجراء فحص جديد خلال 24 ساعة من وصولهم إلى المملكة وآخر بعد 5 أيام من الوصول، بحيث تنتهي مدة الحجر مع ظهور نتيجة سلبية للفحص.

وقالت الهيئة إن المرافقين غير المحصنين ممن هم دون 18 عاماً سيخضعون لحجر منزلي مدته 5 أيام، مع إجراء فحص في اليوم الخامس لمن هم في سن الـ8 فما فوق، والالتزام بالتدابير كافةً التي حددتها وزارة الصحة.

أما من هم في سن الـ18 فما فوق، فيخضعون لإجراءات الحجر المؤسسي المعمول بها قبل صدور التحديثات الجديدة، ومدته 7 أيام.

وسيسري العمل بالآليات الجديدة بدءاً من الساعة الـ12 من ظهر يوم الـ23 من سبتمبر الجاري، وفق الهيئة التي شددت على ضرورة الالتزام بالتسجيل على تطبيق "توكلنا".

وشددت الهيئة على ضرورة استكمال المقيمين القادمين جرعات اللقاح من المتوافر داخل المملكة بعد انتهاء مدة الحجر الصحي، كما شددت على حصول المحصنين بالكامل على جرعة معززة.

ويجب على القادمين للمملكة التسجيل في منصة "قدوم" قبل الوصول للمملكة، وسوف تطبَّق إجراءات العزل المعمول بها بالمملكة في حال ظهور نتيجة فحصه "إيجابية" خلال فترة الحجر.

وقالت الهيئة إن تقديم شهادة تعافٍ من المرض لا يُعفي صاحبها من الحجر الصحي المؤسسي.

وفيما يتعلق بالمواطنين القادمين من الخارج، قالت الهيئة إن غير المحصنين منهم سيلتزمون بحجر منزلي مدته 5 أيام، مع إجراء فحص في اليوم الخامس وتطبيق التدابير الصحية المفروضة من قِبل وزارة الصحة.

وشددت الهيئة على منع دخول جميع الأماكن والأنشطة والفعاليات والمنشآت الحكومية والخاصة واستخدام وسائل النقل العام دون استكمال التحصين بأحد لقاحات فيروس كورونا المعتمدة في المملكة.

ومنذ مطلع أغسطس الماضي، بدأت المملكة تخفيف قيود الدخول ووضع تدابير صارمة؛ للحد من دخول غير المحصنين إلى التجمعات والأماكن العامة، مع استمرار حملة التطعيم التي بدأت أواخر العام الماضي.

مكة المكرمة