قطر والكويت ترسلان مساعدات إغاثية للسودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nxRNmV

قطر ستعمل على تقديم مساعدات طبية وبيئية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-10-2020 الساعة 21:16

واصلت كل من قطر والكويت، اليوم الأربعاء، إرسال مساعدات إغاثية لمتضرري السيول والفيضانات في ولاية نهر النيل في السودان.

ونقلت  وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن حسين كرماش، مدير مكتب قطر الخيرية بالسودان، أن الطائرة القطرية هي الخامسة من نوعها.

وأكد كرماش أن الطائرة محملة بحوالي 70 طناً من مواد الإيواء، تشمل 546 خيمة، و15 مدرسة متنقلة، و15 مركزاً صحياً متنقلاً، بالإضافة إلى 5600 غطاء.

وقال: إن "الجسر الجوي القطري انطلق منذ فترة، وسيستمر في المرحلة المقبلة، حيث سيتم استقبال باخرة تحمل 330 طناً من المواد الغذائية".

وأشار كرماش إلى أن قطر الخيرية "ستنتقل بعد مرحلة تقديم المساعدات الغذائية والإيوائية العاجلة إلى المرحلة الثانية المخصصة لتقديم المساعدات الطبية والبيئية، وتختتم بمرحلة إعادة الإعمار".

وسبق أن أرسلت قطر الخيرية مئات الأطنان من مواد الغذاء والإيواء، حيث استقبلت الخرطوم 4 طائرات إغاثية في الفترة الماضية.

وكان أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجه بإرسال مساعدات عاجلة إلى السودان، فيما وقَّع الهلال الأحمر السوداني ونظيره القطري اتفاقية لمدة 5 سنوات، لتعزيز مواجهة السيول والفيضانات في البلاد.

وفي السياق، أوضحت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن طائرة المساعدات الكويتية التي وصلت إلى الخرطوم اليوم، هي السادسة من نوعها.

ونقلت الوكالة عن القائم بأعمال السفارة الكويتية في الخرطوم، عبد الكريم المجيم، قوله إن "الطائرة محملة بنحو 40 طناً من المساعدات الغذائية والدوائية لمتضرري الأمطار والفيضانات في السودان".

وأضاف أن "الطائرة التي تم إرسالها بتوجيهات من القيادة السياسية الكويتية للسودان تأتي ضمن الجسر الجوي الكويتي الذي سيتواصل في الأيام القادمة عبر جمعية العون المباشر".

وشهدت أحياء الخرطوم على ضفاف النيل ورافديه؛ النيل الأزرق والنيل الأبيض، فيضانات أدت إلى تدمير أكثر من 5 آلاف منزل، حسب السلطات، كما تعاني أحياء العاصمة المتمركزة على ضفاف الأنهر الثلاثة "النيل ورافديه"، من فيضانات منذ نحو أسبوعين، لم تسبق منذ 100 عام.

كما أعلنت وزارة الداخلية السودانية وفاة 138 شخصاً وإصابة المئات.

مكة المكرمة