قطر و"الصحة العالمية" تقدمان دعماً للقطاع الصحي في السودان

بقيمة 6 مليون دولار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXEANa

فاقمت الفيضانات من تراجع الخدمات الصحية في السودان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 21:14

وقعت وزارة الصحة السودانية، الخميس، اتفاقية مع مؤسسات قطرية ومنظمة الصحة العالمية للحصول على 6 ملايين دولار؛ لتعزيز استعداد النظام الصحي للطوارئ.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "الاتفاق الذي تم التوقيع عليه هو شراكة بين وزارة الصحة السودانية وصندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، ومنظمة الصحة العالمية، لتعزيز استعداد النظام الصحي للطوارئ في السودان".

ونقل البيان عن سفير قطر لدى السودان عبد الرحمن الكبيسي، أن "المشروع يدعم بعض الولايات المتضررة؛ كولاية سنار (جنوب شرق)، وكسلا (شرق)، والنيل الأبيض (جنوب)، بمبلغ 5.5 ملايين دولار، بجانب نصف مليون دولار في شكل مساعدات طبية لوزارة الصحة الاتحادية".

ويشمل المشروع، وفق الكبيسي، "تقديم الدعم الفني، وتدريب 264 فنياً، وتهيئة المعامل، وتجهيز مراكز العزل، وإنشاء 13 مختبراً، وتأهيل 255 موقعاً لرصد الأوبئة".

وحسب البيان، أوضح وزير الصحة السوداني أسامة عبد الرحيم أن "الاتفاقية تركز على الاستجابة السريعة للطوارئ؛ من تأهيل للبنية التحتية، وتدريب الكوادر في الطوارئ".

وأضاف عبد الرحيم: "العلاقات بين البلدين (السودان وقطر) أزلية، والاتفاقية تهدف إلى تعميم القطاع الصحي في نظام الاستجابة للطوارئ".

وحتى الاثنين، وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا في السودان إلى 13 ألفاً و535 حالة، بينها 836 وفاة، و6 آلاف و759 حالة تعافٍ.

والأربعاء، وصل عدد وفيات السيول والفيضانات إلى 118 حالة، منذ بداية الخريف في يونيو الماضي، في حين تضرر 97 ألفاً و804 منازل، بينها 40 ألفاً و220 انهياراً كلياً، و57 ألفاً و584 انهياراً جزئياً.

وفي 5 سبتمبر الجاري، أعلن مجلس الدفاع والأمن السوداني حالة الطوارئ في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبرها "منطقة كوارث طبيعية".

مكة المكرمة