قطر.. مشروع الأسفلت الأزرق لخفض الحرارة يثير الإعجاب

احتفاء عربي بنجاح تجربة قطر
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VBAQy

فكرة المشروع القطري حققت إعجاباً واسعاً لدى الكثير من العرب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-08-2019 الساعة 10:59

احتفى كثير من العرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنجاح دولة قطر في تجربة الأسفلت المطلي باللون الأزرق بهدف تخفيف درجة الحرارة المرتفعة في دول الخليج، مطالبين باقي الدول بالاستفادة من المشروع والتشابك مع الشركات القطرية.

وأجرت هيئة الأشغال العامة القطرية "أشغال" تجربة ناجحة للمشروع مع إحدى الشركات اليابانية، لطلاء بعض شوارع الدوحة باللون الأزرق بهدف تخفيض حرارة الأسفلت بنحو 15 إلى 20 درجة مئوية.

وأكدت الهيئة، في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر"، انخفاض درجة حرارة سطح الطريق المطلي باللون الأزرق إلى 57 درجة مئوية مقارنة بسطح الأسفلت الأسود الذي سجل 65 درجة مئوية خلال الرصد.

وبينت الهيئة أن المادة المبردة أسهمت في انخفاض درجات حرارة الطريق 9 درجات مئوية كاملة عن نظيرتها التقليدية، مبينة أن الطقس سجل 40.3 درجة مئوية خلال الرصد.

رئيس اللجنة التطوعية لأهالي "مدينة صباح الأحمد" وعضو لجنة الشباب والإسكان الكويتية، تركي العصيمي، عبر عن إعجابه بفكرة دولة قطر، واصفاً المنظر بالجميل الذي لا يوصف.

الصحفي العربي أمين أحمد كتب في تغريدة مرفقة بها صورة الأسفلت أن ذات الطريقة جربت في لوس أنجلس باللون الأبيض وأدت لنتائج إيجابية.

الإعلامي القطري البارز جابر الحرمي، احتفى بمشروع بلاده من خلال تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، قال فيها: "قطر من تبريد الملاعب إلى تبريد الشوارع، جهود تنموية متسارعة، واستثمار أمثل للموارد، لخلق نموذج عصري لدولة متقدمة".

المدير المالي السابق للخطوط الجوية الكويتية عهدي فهد المرزوق، غرد عبر حسابه بموقع "تويتر" بتغريدة ملحق بها مقطع فيديو، محتفياً بالتجربة القطرية.

وكتب المرزوق: "الإخوة في قطر بدؤوا في تجربة الأسفلت المبرد للطرقات لتخفيف الحرارة"، داعياً بلاده إلى استخدام التجربة بدلاً من اللون الأسود للطرقات الذي يمتص حرارة الشمس ويعكسها.

يشار إلى أن المشروع التجريبي تضمن طلاء 200 متر من شارع عبد الله بن جاسم بالدوحة، و استكمال المشروع وتطبيقه بشكل أوسع، يعتمدان على النتائج والمخرجات ومدى فعالية المادة في خفض حرارة الأسفلت، وفق الهيئة القطرية.

وأوضحت الهيئة أنه تم تركيب حساسات لقياس درجات حرارة المادة المبردة للأسفلت ودرجات حرارة الأسفلت غير المطلي بالمادة المبردة على مدار 18 شهراً لتحديد مدى نجاح التجربة وإمكانية تطبيقها على نطاق أوسع في قطر.

مكة المكرمة