قطر.. فرض 9 شروط صحية على المنشآت الغذائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ayp5Wv

الحملة هدفت إلى توعية المنشآت الغذائية بالإجراءات الوقائية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-05-2020 الساعة 17:52

ما أبرز التحديات التي واجهت إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة القطرية؟

اتباع السلوكيات الصحية في تداول الأغذية مثل ارتداء الكمامات والقفازات وأوقات تغييرها.

أعلنت إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة القطرية فرض 9 شروط للمنشآت الغذائية من أجل حماية المستهلكين في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت سوسن الباكر، مديرة إدارة سلامة الغذاء القطرية، خلال برنامج "المسافة الاجتماعية" على تلفزيون قطر، مساء الأحد: إن "الحملات التي قامت بها الوزارة جاءت ضمن جهود الدولة المتكاملة للحد من انتشار فيروس كورونا".

كما أوضحت أن الحملة هدفت إلى توعية المنشآت الغذائية بالإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالوقاية من انتشار الفيروس وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاشتراطات الصحية المتماشية مع منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أنه "يجري التأكد من سلامة المنتجات بعد الإنتاج في حالة التحميل، بحيث إنه يجب أن تكون وسائل النقل نظيفة، وكذلك تعقيم أسطح المنتجات قبل مغادرتها للمصنع واستلامها في منطقة الهايبر ماركت وكذلك تعقيمها".

وحول الاشتراطات التي وضعت للمنشآت الغذائية أوضحت الباكر أن "هناك أنواعاً مختلفة من المنشآت الغذائية، ومنها الهايبر ماركت التي نقوم بالتركيز عليها حالياً، وهناك اشتراطات محددة نركز عليها حالياً للوقاية من كوفيد 19، وتشتمل- على سبيل المثال لا الحصر- على:

(1) التثبت من درجة حرارة متداولي الغذاء أو العاملين في المنشأة الغذائية.

(2) اتباع السلوكيات الصحية في تداول الأغذية مثل ارتداء الكمامات والقفازات وأوقات تغييرها وهذه كانت من التحديات التي واجهتنا.

(3) ضرورة توفير المطهر الكحولي لليدين في مختلف أقسام المنشأة الغذائية ومن يذهب للجمعيات يلاحظ وجودها.

(4) تكثيف عمليات التطهير للأسطح والمساحات المشتركة التي من الممكن أن تكون ملوثة أو تنقل العدوى.

(5) وجود مرافق وقائية داخل المنشأة، ومنها ضرورة توفر دورات مياه وصابون ومطهر.

(6) تثقيف متداولي الأغذية بمخاطر الفيروس وطرق العدوى منه.

(7) الإبلاغ عن حالات ظهور أي أعراض على أي متداول من متداولي الأغذية ومنعه من مزاولة العمل في حالة ظهور أي أعراض عليه، والاتصال المباشر بالخط الساخن 16000.

(8) التقيد بالاشتراطات الصحية مهم جداً عند توصيل المواد الغذائية".

مضيفة: "الآن الكل يجلس في المنزل ويطلب "ديليفري"، فشركات التوصيل عليها تركيز كبير من هذه الناحية، ووضعنا ضوابط لها في تعاميم رسمية. وحتى الجهات التي تتعامل مع شركات توصيل عليها ضوابط يجب اتباعها ويجب التأكد منها قبل إعطاء المواد الغذائية لشركات التوصيل.

(9) عربات التسوق من أهم الأشياء التي تم التركيز عليها لحماية المستهلكين والتأكيد على ضرورة تعقيمها بشكل مباشر بالمطهرات الكحولية المناسبة".

وبحلول اليوم الاثنين أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 640 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين إلى 16 ألفاً و191 حالة.

كما كشفت عن تعافي 146 حالة من المرض في الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 1810 حالات.

واتخذت قطر إجراءات شديدة للحماية من كورونا قامت على تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي، من بينها إغلاق المطاعم والأسواق وفرض شروط نظافة عالية الأهمية.

مكة المكرمة