قطر.. فحص جديد لـ"كورونا" خاص بالأطفال عبر اللعاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwjZNM

الخطة الجديدة تستهدف فحص الأطفال

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-09-2020 الساعة 12:25
- ما الطريقة الجديدة للفحص؟

 استخدام مسحات عينات اللعاب فقط لإجراء الفحص، وهو أسلوب ثبتت فعاليته عالمياً.

- ما معدل الإصابة في المدارس؟

نسبة الإصابة جاءت أقل من 0.2% من بين أكثر من 350 ألف طالب و35 ألف معلم، منذ العودة للمدارس.

أعلنت وزارة الصحة القطرية، الثلاثاء، خطة لاستخدام فحوصات فيروس كورونا المستجد للأطفال؛ عن طريق فحص عينات اللعاب، اعتباراً من 20 سبتمبر الجاري، في إطار برنامج وطني يهدف إلى تكوين صورة أفضل عن معدلات انتشار العدوى.​

وستقوم الوزارة بالتعاون مع مؤسستي "حمد الطبية" و"الرعاية الصحية الأولية"، بفحص جميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة في البلاد، بعد الحصول على موافقة مسبقة من أولياء الأمور.

وقالت المديرة العامة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مريم عبد الملك، إن برنامج الفحص سيستمر من 4 إلى 6 أسابيع.

وأشارت عبد الملك في بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي إلى أن الفحص القياسي المعتمد حالياً في دولة قطر هو فحص المسحات، والذي يتم عن طريق أخذ مسحة من أعلى الأنف ومن الجزء الخلفي داخل الحلق لفحصها، مشيرة إلى أن هذا الأسلوب "فعال للغاية"، لكنه قد يضايق بعض الأشخاص، وخاصة الأطفال.

وتابعت: "لقد أجريت العديد من الدراسات حول العالم للبحث في إمكانية استخدام مسحات عينات اللعاب فقط لإجراء الفحص، وقد أثبتت النتائج فعالية هذا الأسلوب".

بدوره قال الدكتور حمد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن عدداً قليلاً من الحالات جرى كشفها بين الطلاب والمعلمين منذ بدء الدراسة، مطلع سبتمبر الجاري.

وأكد الرميحي أن نسبة الإصابة جاءت أقل من 0.2% من بين أكثر من 350 ألف طالب و35 ألف معلم، منذ العودة للمدارس، مشيراً إلى أن معدل الإصابة بين أفراد هاتين الفئتين "يُعد منخفضاً للغاية". 

وعملت فرق التقصي والمتابعة على الكشف عن مكان انتقال العدوى لهؤلاء الأطفال والمعلمين، واتضح أنهم لم يلتقطو العدوى في المدارس، وإنما في المنازل والتجمعات واللقاءات الاجتماعية، بحسب الرميحي.

وبدأ العام الدراسي في قطر مطلع سبتمبر الجاري، وفق نظام صحي مشدد وإجراءات احترازية تقضي بعدم تواجد أكثر من 30% من نسبة الطلاب في المدرسة، وبما لا يزيد عن 15 طالباً داخل الصف الواحد.

وحتى الاثنين، وصل مجموع الإصابات في قطر إلى 121.975 حالة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 118.931 حالة، وأصبح مجموع الوفيات 207 حالات.

مكة المكرمة