قطر ستحصل على لقاح "فايزر" و"بيونتيك" في نهاية العام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mQApb

قطر على تواصل مع شركة "فايرز" منذ بداية فصل الصيف

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 10-11-2020 الساعة 19:23

أكد الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية القطرية للتصدي لفيروس كورونا، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، أن بلاده ستكون قادرة على تلقي كمية أولية من لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك".

وقال الخال في سلسلة تغريدات نشرتها مؤسسة حمد الطبية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الثلاثاء: إن "قطر ستحصل على لقاح فيروس كورونا بحلول نهاية هذا العام أو مع بداية عام 2021".

وأوضح الخال أن وزارة الصحة القطرية كانت على تعاون مستمر مع شركتي "فايزر" و"بيونتيك" منذ بداية فصل الصيف.

وبين أن الشركتين أكدتا أنه في حال حصول لقاحهم على الموافقة التنظيمية اللازمة ستكون دولة قطر قادرة على تلقي كمية أولية من اللقاح بحلول نهاية هذا العام أو مع بداية عام 2021.

واعتبرت وزارة الصحة القطرية أن الإعلان الذي أصدرته الشركتان عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا "أمر مبشر للغاية ويظهر التقدم الكبير في تطوير واختبار لقاح آمن وفعال ضد المرض".

وبدأت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح "فايزر- بيونتك" في 27 يوليو الماضي. وقد حددت إدارة الغذاء والدواء متوسط شهرين من بيانات السلامة بعد الجرعة الثانية، لمنح تفويض بالاستخدام الطارئ.

وبناء على ذلك، سيكون اللقاح متاحاً بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر، ما يعني أن مصير اللقاح سيتحدد الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، علّق على الخبر بالقول إن المعركة لا تزال طويلة وسيستغرق الأمر أشهراً قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع، كما سجلت البورصات العالمية انتعاشاً كبيراً.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة