قطر تلزم سكانها بتثبيث "احتراز" وتغلق المحال لنهاية مايو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zPxr4D

إصابات كورونا في قطر قريبة من 34 ألف حالة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-05-2020 الساعة 00:39

- ما العقوبة في حال مخالفة القرارات الجديدة؟

الحبس مدة لا تتجاوز 3سنوات وبغرامة لا تزيد على 55 ألف دولار، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- ما هو تطبيق "احتراز" على الهواتف الذكية؟

يحتوي على باركود بأربعة ألوان ومتصل بقاعدة بيانات مرتبطة بوزارة الصحة.

- ما هي الألوان الأربعة في تطبيق "احتراز"؟

الأخضر ويعني أن الشخص الذي حمل التطبيق سليم من كورونا، فيما يتعلق اللون الرمادي بشخص مخالط لشخص مصاب بالفيروس.

ويخص الأصفر الشخص الموجود في الحجر الصحي، فيما يشير الأحمر إلى أن الشخص مصاب بالفيروس التاجي.

ألزمت دولة قطر جميع سكانها؛ من مواطنين ومقيمين، بتثبيت تطبيق ذكي يحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما أعلنت إغلاق المحال وإيقاف الأنشطة التجارية حتى نهاية الشهر الجاري.

جاء ذلك عقب جلسة الحكومة التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، مساء الاثنين، عبر تقنية "الاتصال المرئي".

وبناء على القرار المتخذ بات جميع المواطنين والمقيمين ملزمين بتثبت تطبيق "احتزاز" على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب، اعتباراً من 22 مايو الجاري، وحتى إشعار آخر.

ويحتوي التطبيق  على "باركود" بأربعة ألوان هي: الأخضر والأصفر والأحمر والرمادي، وهو متصل بقاعدة بيانات مرتبطة بوزارة الصحة العامة.

وفي حال كان الشخص الذي حمّل التطبيق سليماً من الفيروس فسيكون اللون "أخضر"، وإذا كان الشخص مخالطاً لشخص مصاب فسيكون اللون رمادياً، وفي حال كان الشخص موجوداً في الحجر الصحي فإن اللون سيكون أصفر، أما إن كان الشخص مصاباً بالفيروس فإن اللون سيكون أحمر.

أما بشأن بفترة إغلاق المحال والأنشطة التجارية، فهي ما بين 19 مايو الجاري وحتى الـ30 منه، مع استثناء  محال المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمطاعم التي تقدم الطلبات الخارجية.

كما تتولى وزارة التجارة والصناعة تحديد الأنشطة الأخرى الضرورية المستثناة من هذا القرار، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

كما قرر مجلس الوزراء القطري إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والانتقال بعدم تواجد أكثر من شخصين في المركبة، ابتداء من الثلاثاء (19 مايو) وحتى إشعار آخر.

ويسمح بوجود ثلاثة أشخاص بحد أقصى بحال الانتقال في مركبات الأجرة والليموزين أو الانتقال في المركبات الخاصة عند قيادتها من قبل المستخدم لدى العائلة.

ويستثنى من ذلك مركبات الإسعاف والمركبات التابعة لوزارة الصحة العامة والجهات الأمنية والعسكرية، على أن يراعى ما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين ينقلون بواسطة حافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

أما بشأن ممارسة الرياضة، فقد تقرر الموافقة على ذلك بشرط أن تكون في المناطق القريبة لمنطقة السكن، بداية من الثلاثاء  (19 مايو) وحتى إشعار آخر، مع مراعاة تجنب التجمعات أثناء ممارسة الرياضة واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة؛ من ارتداء الكمامات وترك المسافة الآمنة.

وحذرت الحكومة من مغبة عدم الالتزام بالقرارات الجديدة، ملوحة بتطبيق قانون الوقاية من الأمراض المعدية، الذي ينص على الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال (نحو 55 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات بـ"كورونا" في قطر وصل إلى 33 ألفاً و969 شخصاً، تعافى منهم 4899 حالة، فيما استقر عدد الوفيات عند 15 حالة، وفق آخر الأرقام الرسمية التي أعلنتها ظهر 18 مايو.

مكة المكرمة