قطر تعيد فتح مراكز التسوّق جزئياً بأولى مراحل تخفيف القيود

مع إغلاقها يومي السبت والأحد
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7YDN17

مراكز التسوق ستلتزم بتطبيق إجراءات وقائية

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-06-2020 الساعة 18:48
- ما هي مواعيد فتح مراكز التسوق؟

من الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساءً عدا الجمعة والسبت، ووفق تدابير وقائية.

- ما هي النشاطات المستثناة من القرار؟

كافة الأنشطة الرياضية والترفيهية والحفلات والملاهي والتدخين.

قررت الحكومة القطرية، السبت، السماح للمجمعات والمراكز التجارية بالعمل 12 ساعة طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت، وذلك ضمن المرحلة الأولى من خطط تخفيف القيود التي كانت مفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ونشرت وزارة التجارة والصناعة القطرية، بياناً على حسابها الرسمي في "تويتر" وتابعه "الخليج أونلاين"، قالت فيه إنها ستسمح للمجمعات والمراكز التجارية بالعمل خلال أيام الأسبوع من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، مع الإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت.

ويمنح القرار الحق في فتح بعض المحال الموجودة بمراكز التسوق جزئياً شريطة ألا تقل مساحة المحل عن 300 متر مربع، وتلك التي تقدم الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم دون السماح للزبائن بالجلوس وتناول الطعام.

وينص القرار على الاستمرار في إغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وصالات التزلج وغرف الصلاة ودور السينما، ومنع إقامة الفعاليات الفنية أو الثقافية أو الترفيهية داخل المجمعات والمراكز التجارية.

ويلزم القرار مراكز التسوق بتطبيق الإجراءات الوقائية التي حددتها الجهات المعنية بمكافحة الوباء، ومن بينها عدم السماح للمتسوقين بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق "احتراز"، وإدخال حاملي الرمز الأخضر فقط.

وسوف تلتزم المراكز بمنع دخول كل من لا يضع كمامات طبية، كما أنها ستلزم الزبائن بارتدائها خلال فترة وجودهم فيها، مع عدم السماح لمن هم دون 12 عاماً أو فوق 60 عاماً بدخول المجمع التجاري.

وتشمل التدابير إجراءات أخرى، منها قياس درجة حرارة الزوار قبل الدخول، والالتزام بالتعقيم، وبالتباعد الجسدي، والالتزام بالمسافات الآمنة، وعدم استقبال أكثر من 30% من الطاقة الاستيعابية للمكان.

كما سيُمنع التدخين في مداخل المجمعات التجارية ويتم تقليص عدد مواقف السيارات إلى النصف، وتعقيم مرافق المحل التجاري كافة، وضمن ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين.

ويُعمل بهذا القرار ابتداءً من الاثنين (15 يونيو)، وهو قابل للتعديل والتحديث وفق المستجدات المتعلقة بانتشار الوباء.

وأكدت الوزارة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة، مع التذكير بأن كل من يخالف هذه التعليمات سيخضع للعقوبات القانونية المقررة.

وتتضمن خطة الحكومة القطرية تخفيف قيود كورونا المفروضة، على 4 مراحل، تبدأ منتصف يونيو، تليها المرحلة الثانية مطلع يوليو، في حين تكون الثالثة غرة أغسطس، وصولاً إلى الفتح الكامل بداية سبتمبر.

مكة المكرمة