قطر تعلن معايير إعفاء الحجر الصحي لمواطني دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9kkK3

اشترطت أن يكون نوع اللقاح للمسافرين معتمداً قطرياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-05-2021 الساعة 00:47
- منذ متى بدأ تطبيق معايير الإعفاء لمن تلقوا التطعيم؟

منذ 7 مايو 2021.

- ما الذي يجب أن يقدمه من تلقوا اللقاح؟

بطاقة أو شهادة تطعيم رسمية تثبت ذلك، وأن يكون اللقاح من نفس اللقاحات المقدمة بقطر.

أعلنت دولة قطر، مساء السبت، معايير الإعفاء من متطلبات الحجر الصحي عند القدوم إلى البلاد من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت وزارة الصحة القطرية إنها أقرت عدداً من معايير الإعفاء؛ وفي مقدمتها لمواطني دول الخليج وعائلاتهم والعاملين لديهم، ومن ضمنهم العمالة المنزلية ممن تلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) في إحدى دول مجلس التعاون.

وأوضحت أنه بدأ تطبيق المعايير المحددة اعتباراً من يوم الجمعة الماضي، "شريطة أن يكون اللقاح الذي تلقاه الأشخاص خارج دولة قطر من ضمن اللقاحات التي وافقت عليها وزارة الصحة العامة بدولة قطر".

واشترطت في بيانها "إلزام المسافرين لدولة قطر من مواطني دول مجلس التعاون وعائلاتهم والمستقدمين الشخصيين لديهم بإجراء فحص فيروس كورونا بتقنية (PCR) قبل (72) ساعة من الوصول لدولة قطر، وذلك من مركز صحي معتمد من قبل وزارة الصحة المحلية في البلد الذي يقدم منه المسافر".

وأعفت في معاييرها "المسافرين الذين تلقوا التطعيم في بلدانهم باستخدام اللقاحات الموافق عليها من قبل وزارة الصحة العامة في قطر من الحجر الصحي، شريطة استكمال 14 يوماً من تلقي الجرعة الثانية، وتقديم بطاقة أو شهادة تطعيم رسمية تثبت ذلك عند الوصول إلى قطر".

كما أقرت إخضاع المسافرين ممن لم يستوفوا شروط التطعيم لـ"الحجر الصحي في أحد الفنادق المخصصة، وذلك على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع، على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الإلكتروني لـ"اكتشف قطر" قبل السفر إلى دولة قطر، وستكون حالتهم الصحية على تطبيق (احتراز) باللون الأصفر".

كما أقرت إخضاع الأطفال الذين لم يحصلوا على التطعيم والمصاحبين لوالديهم المستوفين لمعايير التطعيم لـ"إجراءات الحجر الصحي" الفندقي لمدة أسبوع، على أن يتم حجز الإقامة بالفندق من خلال ذات الموقع قبل السفر لدولة قطر".

وأضافت: "يمكن إعفاء أحد الوالدين من الحجر الصحي على أن يتم حجر أحدهما مع الأطفال، وستكون الحالة الصحية للشخص على تطبيق "احتراز" باللون الأصفر. ولن يُسمح خلال فترة الحجر الصحي بالتبديل بين الوالدين".

كما أقرت ضرورة أن يقوم القادمون لدولة قطر بـ"تحميل وتفعيل تطبيق احتراز على هواتفهم الشخصية باستخدام رقم جوال قطري عند الوصول إلى منافذ الدولة".

وتابعت: "سيخضع جميع من هم في الحجر الصحي الفندقي لبروتوكول الحجر الصحي، ولا يُسمح لهم بالدخول أو التواجد في الأماكن العامة ما لم تكن حالتهم الصحية على تطبيق "احتراز" باللون الأخضر".

وكانت قطر قد شرعت بحملة تطعيم، أواخر العام الماضي، بعدما أجازت لقاحي "فايزر - بيونتيك" و"موديرنا" الأمريكيين في البلاد.

وبلغ عدد إصابات كورونا في قطر حتى اليوم، 210 آلاف و70 حالة مؤكدة، منها 199 ألفاً و444 متعافياً، فضلاً عن 496 حالة وفاة، وفق أرقام وزارة الصحة.

مكة المكرمة