قطر تسمح باستخدام لقاح "موديرنا"​​ المضاد لكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EoaD4D

أصبح موديرنا ثاني لقاح لكورونا تعتمده قطر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 22:41

- كم لقاحاً لـ"كورونا" أصبح معتمداً في قطر؟

لقاحان هما فايزر بيونتك وموديرنا.

- أيهما أكثر فاعلية؟

الخال: كلا اللقاحين أظهرا مستويات متماثلة وعالية من الأمان والفعالية في التجارب.

سمحت وزارة الصحة العامة القطرية، اليوم الأربعاء، بالاستخدام الطارئ للقاح "موديرنا" المضاد لكورونا.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا) "تم اعتماد لقاح كوفيد-19 المنتج من قِبل شركة موديرنا، بعد قيام إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة بإجراء دراسة ومراجعة دقيقة ومكثفة للقاح، وتقييم نتائج الدراسات السريرية التي أجريت على عشرات الآلاف من المتطوعين".

وتأتي موافقة وزارة الصحة العامة على استخدام لقاح كوفيد-19 من موديرنا في أعقاب موافقة هيئات صحية في العديد من دول العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا، على استخدامه.

وفي هذا الصدد قال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لكوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية: "أثبتت مراحل التجارب السريرية الشاملة التي أجريت على لقاح كوفيد-19 من شركة موديرنا أن اللقاح آمن وفعال للغاية".

وأضاف "تعني موافقة وزارة الصحة العامة على اللقاح أنه سيكون بمقدورنا أن نبدأ قريباً باستخدام لقاح موديرنا إلى جانب لقاح فايزر وبيونتيك، بالتزامن مع قيامنا بتوسيع برنامجنا الوطني للتطعيم في دولة قطر".

وأوضح الخال: "مع ما نشهده من ارتفاع الطلب على لقاحات كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم، إلا أنه بات بمقدورنا الآن في دولة قطر الاستفادة من توفر نوعين من لقاحات كوفيد-19 لدينا".

وأشار إلى أن "كلا اللقاحين قد أظهرا مستويات متماثلة وعالية من الأمان والفعالية في التجارب، وأنه لا ينبغي على أفراد الجمهور القلق بشأن أي اللقاحين سيتم إعطاؤه لهم".

واعتماداً على آخر حصيلة رسمية بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في قطر 155 ألف حالة، شفي منها 147 ألف حالة، في حين توفي من جراء الفيروس 253 حالة.

مكة المكرمة