قطر تستضيف 31 بحرينياً عالقاً رفضت المنامة استقبالهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RnJNR2

"طيران الخليج البحريني" رفضت نقل المسافرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-03-2020 الساعة 20:53

قالت دولة قطر، مساء السبت، إنها تستضيف على أراضيها 31 مواطناً بحرينياً، رفضت حكومة بلادهم استقبالهم، كاشفة أنها عرضت على المنامة مغادرتهم إلى وطنهم لكن الأخيرة رفضت.

وأوضح مكتب الاتصال الحكومي القطري، في بيان رسمي، أن 31 مواطناً بحرينياً وصلوا مطار حمد الدولي في 27 مارس، على متن رحلة الخطوط الجوية القطرية القادمة من إيران.

وأشار إلى أن مسؤولين قطريين تواصلوا مع نظرائهم في البحرين للاستفسار عن الطريقة المثلى لعودة البحرينيين إلى وطنهم، خاصة أن المنامة "لا تسمح بعبور الطائرات التجارية القطرية.

ولفت إلى أن الدوحة عرضت على الحكومة البحرينية أن يغادر هؤلاء إلى وطنهم على متن طائرة خاصة، دون أن تتحمل المنامة أو الأفراد المعنيون تكاليف الرحلة، ولكن السلطات البحرينية رفضت ذلك.

ولفتت إلى أن السلطات القطرية أجرت فحص فيروس كورونا المستجد للبحرينيين القادمين من إيران، وأدخلتهم أحد الفنادق المخصصة للحجر الصحي أسبوعين، على أن تتحمل الدوحة تكلفة إقامتهم وعلاجهم.

وأعربت قطر عن أملها في أن تسهل السلطات البحرينية بنهاية الأسبوعين الإجراءات لعودة مواطنيها، مبدية استعدادها الكامل لاستضافتهم مدة أطول وتوفير العناية اللازمة لهم.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت البحرين وصول مواطنيها الموجودين في العاصمة العمانية مسقط والقادمين من إيران، إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وزارة الصحة البحرينية، إن الأمر تمّ بعد التنسيق مع المسؤولين في سلطنة عُمان، حيث اتُّخذت جميع الإجراءات الاحترازية الطبية المحكمة المتبعة مع القادمين كافة من الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة في البحرين استمرار التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ لإجلاء البحرينيين الموجودين في الخارج.

وكانت السلطات في البحرين قد رفضت عودة 76 من مواطنيها إلى بلدهم من خلال مطار مسقط، قادمين من طهران، وهم جزء من مجموعة تضم ألف مواطن بحريني لم يتمكنوا من العودة من طهران إلى المنامة، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.

من جهتها، قالت شركة مطارات عُمان الحكومية إن ما فعلته شركة طيران الخليج البحرينية، التي رفضت نقل المسافرين، "يعد خرقاً للوائح السفر الدولية؛ نظراً إلى استيفائهم شروط مواصلة الرحلات كافة".

وتأتي مساهمة قطر في نقل واستقبال المواطنين البحرينيين، على الرغم من مشاركة المنامة مع السعودية والإمارات ومصر في الحصار المفروض على قطر منذ يونيو عام 2017، بعد اتهام الدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول، وهو ما نفته قطر ووصفت قطع العلاقات بـ"الحصار".

ويبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في البحرين 476 حالة، قالت السلطات إن 265 تعافوا من المرض، في حين توفي 4 آخرون.

وداهم فيروس "كورونا المستجد" جميع دول الخليج العربي قادماً من إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي، ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد في إيطاليا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وأمريكا.

وبلغ عدد المصابين حول العالم حتى لحظة إعداد هذا الخبر (28 مارس)، أكثر من 650 ألف شخص، في حين توفي نحو 30 ألفاً آخرين، في وقتٍ تعافى أكثر من 139 ألف شخص.

مكة المكرمة