قطر تدخل "غينيس" بأطول مسار دراجات هوائية وقطعة أسفلت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWQNVa

قطعة الأسفلت وصل طولها إلى 25.275 كيلومتراً

Linkedin
whatsapp
السبت، 05-09-2020 الساعة 19:08

سجلت دولة قطر، يوم السبت، رقمين قياسيين عالميين في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لأطول مسار دراجات هوائية متصل وأطول قطعة أسفلت تم رصفها بشكل متواصل.

وأعلن داني هكسون، المحكّم الرسمي لـ"غينيس" للأرقام القياسية، عن الرقم النهائي لأطول قطعة أسفلت تم رصفها بشكل متواصل والذي وصل إلى 25.275 كيلومتراً، إضافة إلى الرقم النهائي لأطول مسار متصل مخصص للدراجات الهوائية بطول 32.869 كيلومتراً وبعرض 7 أمتار تقريباً، محققاً رقماً قياسياً عالمياً آخر باسم دولة قطر.

بدوره، أكد يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات بهيئة الأشغال العامة "أشغال"، أن الحصول على هذه الشهادات العالمية يؤكد التزام "أشغال" بتنفيذ وإدارة المشروعات بطريقة فعالة ووفق أرقى معايير الجودة العالمية، وتوفير بنية تحتية للأجيال القادمة.

وقال العمادي في تصريح له: إن "هذا الإنجاز قد تحقق من خلال التعاون بين الإدارات المختلفة بالهيئة، إضافة إلى التنسيق مع عديد من الجهات الحكومية بالدولة".

وأوضح: "لقد تم إنجاز مشروع طريق الخور في زمن قياسي وافتتاحه للجمهور قبل الموعد المحدد، وهو المشروع الحائز شهادتين عالميتين من غينيس للأرقام القياسية".

من جانبه، أوضح بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة في "أشغال"، أن تحقيق هذين الرقمين القياسيين العالميين تم ضمن مشروع طريق الخور.

وبيَّن أنه تم تسريع وتيرة العمل بالمشروع لإنجازه وفتحه للجمهور في أسرع وقت ممكن، حيث تم رصف 65 كيلومتراً خلال 27 يوماً، من ضمنهم 10 أيام عمل متواصلة دون توقف، نتج عنها أطول قطعة أسفلت دون فواصل بطول نحو 25 كيلومتراً.

وأشار درويش إلى أن المسار الأولمبي تم تنفيذه ضمن خطة "أشغال" لتنفيذ شبكة متصلة وآمنة لمسارات الدراجات الهوائية، تساهم في تغيير نمط الحياة بالمجتمع من خلال استخدام وسائل تنقُّل صحية وممارسة الرياضة.

ولفت إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ نحو 2650 كيلومتراً من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في قطر بحلول عام 2022.

يُذكر أن طريق الخور يعتبر من الطرق الرئيسة في قطر بطول 33 كيلومتراً ويخدم أكثر من 20 منطقة سكنية وعديداً من المرافق الحيوية والاقتصادية، وكذلك ملاعب كأس العالم 2022 مثل استادي "البيت" و"لوسيل".

مكة المكرمة