قطر تبرم اتفاقية مع شركة أدوية ثانية لتوفير لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYQBr7

أكثر من 128 ألف حالة شفاء من "كورونا" في قطر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-10-2020 الساعة 17:04
- ما هي الشركة التي وقَّعت معها قطر لتأمين لقاحات كورونا؟

"موديرنا" المتخصصة في مجال التقنيات الحيوية.

- كم جرعة تخطط الشركة لإنتاجها مطلع 2021؟

500 مليون جرعة في جميع أرجاء العالم.

وقَّعت وزارة الصحة القطرية اتفاقية مع شركة متخصصة في مجال التقنيات الحيوية، لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، في حال تم اعتمادها وإثبات صلاحياتها للاستعمال عالمياً.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن الاتفاقية تمت مع شركة "موديرنا"، التي تتخذ من ولاية ماساتشوستس الأمريكية مقراً لها، لتكون الاتفاقية الثانية من نوعها مع شركة للأدوية بشأن لقاحات كورونا.

ونقلت عن عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لـ"كوفيد -19"، أن شركة "موديرنا" بدأت بالعمل على تطوير واختبار لقاح ضد فيروس كورونا منذ بداية الجائحة.

وبيّن أن النتائج الأولية للمرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية التي أجرتها تعتبر مشجعة وتُظهر تقدُّماً ملحوظاً على صعيد تطوير لقاح آمن وفعال ضد الفيروس.

وأوضح "الخال"، الذي يرأس أيضاً قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية، أن التوقيع على الاتفاقية مع "موديرنا"، وما سبقه من توقيع لاتفاقية مماثلة، يعتبر خطوة مهمة ضمن جهود قطر الرامية إلى تأمين لقاحات ضد فيروس كورونا للسكان في الدولة.

وشدد على أن بلاده تهدف إلى ضمان الحصول على اللقاحات "فور ثبوت فاعليتها، وأنها آمنة للاستخدام واعتمادها من قِبل الهيئات الدولية المختصة"، خاصة في ظل التوقعات بارتفاع الطلب عالمياً على لقاحات "كوفيد -19" المعتمدة.

وتخضع تجارب "موديرنا" السريرية لمعايير عالية جداً من الجودة والسلامة والتي يجري اتباعها في تطوير اللقاحات ضد الأمراض، فيما تشير تقارير إلى أن الشركة بصدد إنتاج 500 مليون جرعة من هذا اللقاح في مختلف أنحاء العالم مطلع العام 2021.

وفي 5 أكتوبر الجاري، قال "الخال"، إن وزارة الصحة القطرية ستوفر اللقاح ضد المرض لجميع سكان دولة قطر مجاناً.

وكانت قطر قد وقعت اتفاقية أولى مع شركة "فايزر" الأمريكية، التي تخطط لإنتاج 100 مليون جرعة، كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وستتم محاصصة الجرعات في البداية، "إلا أننا في دولة قطر سنشتري التطعيم من عدة جهات، على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة"، وفق "الخال".

وبلغ عدد إصابات كورونا في قطر 131 ألفاً و170 حالة مؤكدة؛ منها 128 ألفاً و99 متعافياً، إضافة إلى 230 حالة وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة