قطر.. بدء تطبيق خطة من 4 مراحل لرفع قيود كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dDBZj

المرحلة الثانية تبدأ في 18 يونيو المقبل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-05-2021 الساعة 22:13
- ما الفئة التي ستحصل على امتيازات رفع القيود؟

الأشخاص الذين تلقَّوا جرعتي التطعيم.

- متى تحل آخر مراحل خطة رفع قيود كورونا؟

30 يوليو المقبل.

أعلنت وزارة الصحة القطرية، يوم الجمعة، بدء تطبيق المرحلة الأولى من أصل 4 هي إجمالي خطة الرفع التدريجي للقيود المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وأقرت الوزارة، وفق بيان لها، منح بعض الامتيازات المحدودة للمرحلة الأولى من رفع القيود للأشخاص الذين تلقَّوا جرعتي التطعيم، أو الذين سبق أن تعرّضوا للإصابة بـ"كوفيد-19" في قطر خلال الأشهر التسعة الماضية، ولم يتسنَّ لهم أخد جرعتي اللقاح المضاد.

وأوضحت الوزارة أنه ينبغي انقضاء فترة أسبوعين من تاريخ الجرعة الثانية للقاح أو من تاريخ تشخيص الإصابات بالفيروس التاجي، لسريان الامتيازات.

وبيَّنت أنه بإمكان الأشخاص الحاصلين على التطعيم التمتع بالامتيازات، من خلال "إبراز الحالة الخضراء لتطبيق احتراز، والتي تثبت الحصول على التطعيم، أو من خلال إبراز بطاقة التطعيم التي تُظهر الحصول على الجرعة الثانية قبل 14 يوماً".

وقالت: "عند استخدام بطاقات أو شهادات التطعيم كإثبات الحصول على اللقاح يتعيَّن على الأشخاص إظهار البطاقة الشخصية لإثبات الهوية، وبالنسبة للأشخاص المحصَّنين نتيجة إصابتهم بالعدوى خلال فترة 9 أشهر ماضية".

وأشارت إلى أن الذين لم يتسنَّ لهم الحصول على اللقاح بعد، بإمكانهم الحصول على شهادة رسمية بالحصانة، يمكن تحميلها من خلال بوابة "صحتي"، وبذلك تُمكنهم من التمتع بامتيازات المرحلة الأولى لرفع القيود.

أوضحت أنَّ رفع القيود ينطبق على الأفراد الذين تلقَّوا الجرعتين من التطعيم خلال فترة الأشهر التسعة الماضية، والأفراد الذين سبق أن أصيبوا بعدوى فيروس كورونا في قطر خلال فترة الأشهر الـ9 الماضية، وينطبق كذلك على الأشخاص في الأعمار كافة، ويعامَل الأطفال معاملة البالغين.

وبدأت المرحلة الأولى من خطة رفع قيود كورونا في 28 مايو، ثم المرحلة الثانية في 18 يونيو، فيما ستبدأ المرحلة الثالثة 9 يوليو، وتُختتم بالمرحلة الرابعة في 30 يوليو القادم.

ووفق أحدث الإحصاءات الرسمية بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد 216 ألفاً و683 حالة مؤكدة، شُفي منها 212 ألفاً و48 حالة، وتوفي منها 552 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة القطرية أنه تم حتى الآن تطعيم أكثر من مليون شخص من سكان الدولة بالكامل، ضمن البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

مكة المكرمة