"قطر الخيرية" تمنح الأردن 2.75 مليون دولار لتوفير لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwYy7P

تستهدف المنحة أكبر عدد ممكن من سكان المملكة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-07-2021 الساعة 20:40

من تستهدف المنحة؟

مواطني الأردن واللاجئين السوريين على أراضيه.

كم لاجئاً سورياً يقيم في الأردن وفق الأمم المتحدة؟

650 ألفاً.

منحت جمعية "قطر الخيرية" 10 ملايين ريال قطري (2.75 مليون دولار) للمملكة الأردنية الهاشمية لدعم جهودها في توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد لمواطنيها واللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها.

جاء ذلك في إطار توقيع وزير التخطيط الأردني، ناصر الشريدة، مذكرة تفاهم مع يوسف الكواري، المدير التنفيذي لجمعية قطر الخيرية، يوم الاثنين، بحضور سفير الدوحة لدى عمان الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية، في بيان اليوم، إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي لدعم جهود الأردن في توفير لقاحات فيروس كورونا للأردنيين واللاجئين السوريين وشمول أكبر عدد من السكان باللقاحات.

وأشاد الشريدة بعمق العلاقات الثنائية التي تربط الأردن بدولة قطر، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيز وتطوير هذه العلاقات على مختلف الصعد لما فيه مصلحة وخير الشعبين الشقيقين.

من جانبه، أكد سفير قطر لدى الأردن أن مذكرة التفاهم تأتي امتداداً لمسيرة التعاون بين البلدين، مشيراً إلى العلاقة الوثيقة بين الشعبين القطري والأردني، وما تحتله المملكة من مكانة في قلوب القطريين واعتزازهم بعلاقاتهم التاريخية والأخوية التي تجمعهم بالأردنيين.

بدوره، عبر الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية عن تقديره لجهود الحكومة الأردنية في تسهيل المهمة الإنسانية التي تنفذها الجمعية في الأردن، واعتزازه بالشراكة مع الهيئة الخيرية الهاشمية والصندوق الأردني الهاشمي، ومؤسسة الحسين للسرطان التي تعتبر من أهم المستفيدين من خدمات الجمعية.

وبحث وزير التخطيط الأردني، في اجتماع منفصل مع كل من السفير القطري لدى الأردن والرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية، سبل تطوير وتعزيز التعاون بين الأردن وقطر، كما تم التباحث في زيادة أوجه التعاون مع الجمعية.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، في حين تقدر عمان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ قيام الثورة السورية بنحو 1.3 مليون شخص.

وكانت الحكومة ومنظمات أممية أقرت، في يناير 2018، خطة الاستجابة للأزمة السورية في المملكة للأعوام 2018 إلى 2020 بتمويل يقارب 7.3 مليارات دولار، بما معدله 2.4 مليار دولار سنوياً.

وفاقمت جائحة كورونا من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في الأردن، حيث بلغ معدل الفقر نحو 15.7%، فيما تجاوزت نسب البطالة 23%، في بلد تجاوز دينه العام 102% من الناتج المحلي.

مكة المكرمة