قطر.. استعدادت بيطرية وإلكترونية لذبح أضاحي العيد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A32AqN

الأطباء سيفحصون الحيوانات قبل الذبح وبعده

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-07-2020 الساعة 12:39

ما أبرز الإجراءات التي اتخذتها قطر في مقاصب ذبح الأضاحي؟

زيادة عدد الأطباء البيطريين للإشراف على الذبائح قبل الذبح وبعده.

كم عدد الأضاحي التي وفرتها شركة "ودام" الغذائية؟

35 ألفاً من المواشي.

أعلنت السلطات القطرية تجهيز المقاصب وتوفير الأضاحي بمختلف أنواعها، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وقال وكيل وزارة البلدية والبيئة القطرية، منصور عبد الله آل محمود، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء: إن "الوزارة أنهت استعداداتها بشكل كامل لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال التأكد من مدى جاهزية المقاصب والتزامها بالمعايير والاشتراطات الصحية اللازمة أثناء فترة إجازة العيد، وتوفير فريق عمل بيطري متكامل للإشراف على آلية العمل".

وأضاف آل محمود أنه تمت "زيادة أعداد الأطباء البيطريين للإشراف على الذبائح قبل وبعد الذبح، ومتابعة عملية التعقيم خارج وداخل المقاصب بصورة مستمرة ومكثفة واتباع الإجراءات الصحية المشددة في التخلص من بقايا المخلفات أو النفايات، وفحص العاملين في المقاصب للتأكد من سلامتهم، مع تحديد ساعات العمل من الـ 5 صباحاً إلى الـ 6 مساءً".

وأوضح أن الأطباء سيقومون بالفحص الظاهري على الحيوانات قبل الذبح للتأكد من خلوها من أي أمراض أو أعراض للأمراض، والفحص على جميع المنتوجات الأخرى للذبائح والتي تصنع بالمقصب؛ مثل الأكباد والقلوب واللحم المفروم وجميع منتجات اللحوم الأخرى قبل بيعها للجمهور، فضلاً عن قيام الطبيب البيطري المختص بفحص الذبائح وختم الصالح منها وإتلاف غير الصالح للاستهلاك الآدمي.

35 ألف رأس من المواشي

من جانبه أكّد النوبي سالم المري، الرئيس التنفيذي لشركة "ودام" الغذائية، أن الشركة تقوم بالإشراف على توفير الأضاحي للمواطنين والمقيمين بالدولة، بالإضافة إلى تجهيز المقاصب للذبح خلال فترة العيد، حيث وفرت الشركة خلال الفترة الماضية أكثر من 35 ألف رأس من المواشي استعداداً لعيد الأضحى المبارك، وضمان تغطية الطلب المحلي من الأضاحي خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأردف أن "الشركة أنهت كافة استعداداتها لاستقبال موسم عيد الأضحى وتنفيذ خطتها في تأمين الأضاحي لتغطية الطلب عليها خلال موسم عيد الأضحى أحد أهم فترات الاستهلاك وكذلك تجهيز المقاصب لتقديم خدمات ذبح الأضاحي بمختلف أنواعها لتغطي معظم مناطق الدولة".

كما يجب على الجمهور قبل الدخول للمقاصب وساحات البيع إبراز تطبيق "احتراز"، وكذلك التأكد من ارتداء الكمامات ليتسنى لهم الدخول في بيئة آمنة وصحية.

وتم تجهيز عدد من المقاصب لتقديم خدمات ذبح الأضاحي بمختلف أنواعها في مناطق متعددة بالدولة منها مقصب الوكرة الآلي، والمقصب الآلي بمنطقة الأسواق المركزية سابقاً، ومقصب ساحة المزروعة، ومقصب الشيحانية، ومقصب الريان، ومقصب معيذر، ومقصب الشمال.

طلب إلكتروني

وأضاف أنه تم توفير خدمة حجز الأضاحي عبر تطبيق "ودام" مزود بخاصية السداد الإلكتروني والتوصيل خلال أيام العيد؛ والذي يتيح طلب الأضاحي وحجزها قبل وأثناء أيام العيد لأصناف وأنواع محددة، كما يوفر التطبيق حلول السداد الذكية بأسلوب آمن ومرن.

وأكمل أنه سيتم توصيلها ضمن اشتراطات السلامة الغذائية عبر أسطول مجهز بأحدث أنظمة التبريد ويخضع للرقابة الملاحية وقراءات مستمرة لدرجة الحرارة لضمان وصول المنتجات بوسائل آمنة وجودة عالية في الوقت المناسب مما سيقلل وجود الزبائن في مواقع البيع والإنتاج.

مكة المكرمة