قطر.. إغلاق مواقع خالفت قانون العمل في الأماكن المكشوفة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qndnj8

القانون يحظر العمل من الـ11.30 صباحاً حتى الـ3 مساءً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-07-2020 الساعة 08:50

أغلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية عشرات المواقع لشركات خالفت قرار ساعات العمل تحت الشمس وبالأماكن المكشوفة، وذلك في الفترة ما بين 18 يونيو الماضي و2 يوليو الجاري.

وأجرت الوزارة، ممثلة في إدارة تفتيش العمل، حملات تفتيش خلال الفترة المذكورة؛ للتأكد من التزام الشركات بالقرار، وأسفرت هذه الحملات عن ضبط 48 موقعاً مخالفاً تتبع شركات مختلفة، وقررت إغلاق هذه المواقع 3 أيام، بحسب ما نشرته صحيفة "العرب" المحلية، اليوم الأحد.

ويحظر القرار رقم (16) لسنة 2007 العمل بعد الـ11.30 صباحاً، وقبل الـ3 مساءً، خلال الفترة المحددة من 15 يونيو إلى 31 أغسطس من كل عام.

ويلزم القرار الشركات والمؤسسات التي لديها مواقع عمل تحت أشعة الشمس المباشرة، بأن تحدد جدولاً توضح فيه ساعات العمل اليومية طبقاً لأحكام هذا القرار، وكذلك توفير أماكن مكيّفة لراحة العمال وتوفير مياه الشرب المبردة، والملابس الخفيفة.

كما ينص القرار على منح العمال فترات راحة في أوقات مختلفة؛ لوقايتهم من خطر التعرض للإجهاد الحراري.

وطالبت الوزارة جميع الشركات في مختلف القطاعات بالالتزام بالقرار، ومنع العمل في الأماكن المكشوفة أو تحت أشعة الشمس المباشرة خلال المدة المحددة؛ تجنباً للتعرض للتبعات القانونية المقررة.

وتأتي هذه الإجراءات ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة القطرية للحفاظ على حقوق العمال وسلامتهم، تطبيقاً للقرارات التي اتخذتها في هذا الشأن خلال الفترة الماضية والتي لاقت استحساناً كبيراً من منظمة العمل الدولية.

وأكدت قطر مراراً مواصلتها العمل على تحسين وضع العمال والنظر في الشكاوى المقدمة ومعاقبة المخالفين للقرارات الحكومية المتعلقة بهم.

مكة المكرمة