قد تسمح بدخول معتمرين.. السعودية تعلن شروط استقبال الأجانب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqMbjk

سيفرض حجر منزلي على القادمين لمدة 3 أيام

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-09-2020 الساعة 22:31

ما أبرز شروط دخول السعودية لغير المقيمين؟

 تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

هل ستكون العمرة مفتوحة أمام الجميع؟

ستكون بأعداد محدودة في المرحلة الأولى.

أعلنت هيئة الطيران المدني في السعودية، يوم الثلاثاء، عن شروط السماح لغير المواطنين بدخول المملكة، في ظل الحديث عن التوجه لفتح تدريجي أمام المعتمرين من خارج البلاد.

وأفادت الهيئة العامة للطيران المدني، في بيان، على حسابها الرسمي بـ"تويتر"، باستعداد المطارات السعودية الدولية تشغيلياً لهذه المرحلة، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، بعد انطلاق أولى الرحلات الدولية.

وأكدت الهيئة أن ضوابط المرحلة تشمل "عدم السماح لغير السعوديين بالدخول إلى أراضي المملكة إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة ومعتمدة خارج المملكة، ولم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة، لحظة وصوله إلى المطار".

ولفتت إلى "ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية التي تفرض الحجر المنزلي للقادمين من خارج المملكة لمدة ثلاثة أيام شريطة وجود نتيجة فحص الـ(PCR) السلبي، لعينة أُخذت بعد 48 ساعة من الوصول إلى المملكة، وخلوهم من أي أعراض اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد".

وبينت الهيئة، أنها "ستقوم بتحديث الدليل الإرشادي للمسافر الذي يتضمن البروتوكولات الصحية المعتمدة للسفر خلال هذه المرحلة".

ويوم الاثنين، حددت الداخلية السعودية فئات المواطنين المسموح لهم بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها اعتباراً من السادسة صباح الثلاثاء، مؤكدةً أن الفئات المسموح لها بالسفر تشمل العاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملين في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقيهم، من الفئات المسموح لها بالسفر خارج المملكة.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية، الثلاثاء، أنها "علمت أن الخطة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية سابقاً حول إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، تتضمن فتح الباب أمام معتمري الداخل بأعداد محدودة كمرحلة أولى".

وأكدت الصحيفة أن المرحلة الأولى ستكون "وفق إجراءات وشروط تنظيمية، منها حصول الراغب في العمرة على تصريح أداء من الجهة المعنية".

ونقلت عن مصدر لم تسمه، أن "خطة العودة التدريجية للعمرة ستُبنى على تطبيق إلكتروني يحدَّد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامته من فيروس كورونا".

وأوضح المصدر ذاته أن "وزارة الحج ستعلن خلال الأيام القادمة، تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة".

ويوم الأحد، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه "سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناء على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة"، دون تفاصيل.

كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية 7 شروط لنقل المسافرين إلى المملكة، من بينها: إخضاع جميع المسافرين للحجر الصحي الذاتي بالمنزل لمدة 7 أيام. 

وأضافت أن "الخطوط السعودية" ألزمت جميع المسافرين إلى المملكة بضرورة تعبئة وتوقيع نموذج تعهد الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وفي مارس الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب "كورونا"، وكانت المملكة سجلت وصول مليونين و412 ألفاً و572 معتمراً، في آخر إحصاء نشرته الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس)، في 10 يناير الماضي.

مكة المكرمة