فتح باب التدريب للسعوديات على قيادة "قطار الحرمين"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mAkx3N

قطار الحرمين يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-01-2022 الساعة 21:14

 

- ما هو قطار الحرمين السريع؟

خط سكة حديدية كهربائي في السعودية يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط.

- ما أبرز إنجازات الهيئة العامة للنقل في السعودية بـ2021؟

تحقيق مستهدفات التوطين في قطاع النقل بتوظيف أكثر من 25 ألفاً في القطاع.

أعلن رئيس الهيئة العامة للنقل في السعودية، رميح الرميح، اليوم الاثنين، فتح باب التسجيل للسعوديات للتدريب في برنامج "قائدات قطار الحرمين السريع".

وقال الرميح، خلال حفل افتتاح معرض التوظيف الافتراضي الأول لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية، في العاصمة الرياض: إنه يتوقع "نجاح المرأة وتميزها في مهنة قائدات قطار الحرمين كما تميزت في غيرها من المجالات".

وقطار الحرمين السريع خط سكة حديدية كهربائي في السعودية، يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط، مروراً بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بطول 450 كم.

وتبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون مسافر سنوياً، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كم/ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من ناحية أخرى أفاد المسؤول السعودي بأن هيئة النقل حققت عدة إنجازات في التوطين خلال العام 2021؛ من أبرزها توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%.

وأضاف الرميح أنه "تم تحقيق مستهدفات التوطين في قطاع النقل بتوظيف أكثر من 25 ألفاً في القطاع".

وأشار إلى إطلاق مبادرة النقل الجوي، وتشمل 10 آلاف وظيفة، وإطلاق الأكاديمية السعودية اللوجستية.

ولفت إلى أن هناك 5 آلاف وظيفة ستطرح من القطاع الخاص خلال فعاليات معرض التوظيف، مؤكداً أن مهمة التوطين تسير في الاتجاه الصحيح.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت، خلال العام الجاري، توطين العديد من القطاعات؛ منها طب الأسنان، والصيدلة، والمهن الهندسية، والمهن المحاسبية، والمجمعات التجارية المغلقة، والمقاهي والمطاعم، والأسواق المركزية، وتوطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات، وخدمة العملاء، والإيواء السياحي، والتعليم العام الأهلي.

وتسعى السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، إلى خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول 2030، ضمن رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط.

وألغت السعودية وظائف كان يشغلها الوافدون الأجانب في السابق لكبح البطالة، وفتحت المجال أمام عمل المرأة السعودية بشكل أكبر عن العقود الماضية.

وشهد معدل البطالة في السعودية تراجعاً إلى 11.3% في الربع الثاني من العام الماضي، وفق أحدث تقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.