عُمان.. عبور مركز إعصار "شاهين" وارتفاع الوفيات لـ11

تم استئناف العمليات البحرية في ميناء صحار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XekdWK

تسببت فيضانات السيول بأضرار في الممتلكات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 08:40

وقت التحديث:

الاثنين، 04-10-2021 الساعة 13:46

ما المتوقع حدوثه بعد عبور مركز الإعصار شاهين اليابسة؟

استمرار تأثير فيضانات الأودية وهطول أمطار غزيرة.

ما آخر المستجدات بخصوص الضحايا؟

تم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد القتلى إلى11.

أعلنت السلطات العُمانية، اليوم الاثنين تسجيل 7 حالات وفاة جديدة جراء إعصار "شاهين" ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 11، في حين تم عبور مركز الإعصار شاهين عن اليابسة في السلطنة، وتحوله إلى عاصفة مدارية أقل شدة.

كما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، أنه تم تسجيل بلاغات عن حالات فقدان، جراء الحالة المدارية "شاهين" بمحافظة شمال الباطنة.

وصباح اليوم أعلنت الجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة العمانية عبر تويتر، العثور على مواطن مفقود بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة (شمال) مفارقاً للحياة.

والأحد، أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بـ"وفاة طفل في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط".

كما أشارت لاحقاً إلى "انتشال شخصين من الجنسية الآسيوية (لم تحدد بلديهما) من تحت الأنقاض، جراء انهيار جبل على سكن عمالي في منطقة الرسيل الصناعية بمسقط".

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات العُمانية، اليوم، استئناف العمليات البحرية في ميناء صحار بشكل طبيعي، ولم يتم الإبلاغ عن حدوث أي أضرار في البنية الأساسية أو وقوع إصابات بين الأفراد.

بدوره يقوم سلاح الجوّ السلطاني العماني بعمليات متواصلة للبحث والإنقاذ لعدد من العوائل المحتجزة في عدد من مناطق وقرى محافظتي شمال وجنوب الباطنة؛ حجزتها المياه في منازلها بسبب جريان الأودية والشعاب جراء الحالة المدارية، بحسب "وكالة الأنباء العمانية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات العُمانية عبور مركز الإعصار شاهين عن اليابسة في السلطنة، وتحوله إلى عاصفة مدارية أقل شدة، لكنها حذرت من فيضانات الأودية.

وأصدرت هيئة الطيران المدني في السلطنة، صباح اليوم، تحذيرها رقم 8 حول الحالة المدارية "شاهين"، لافتة إلى أن بعض المناطق والمحافظات سيستمر فيها تأثير فيضانات الأودية وهطول أمطار غزيرة.

وأوضحت في بيانها أن آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة "تشير إلى انخفاض تصنيف العاصفة المدارية (شاهين) إلى منخفض مداري يتمركز على محافظة الظاهرة".

وأضافت الهيئة في بيانها: "يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظات الظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية بهطول أمطار غزيرة (70 إلى 200 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية مع هبوب رياح معتدلة إلى نشطة السرعة (15 إلى 25 عقدة)".

وذكرت أن الأمطار الغزيرة ستمتد لتشمل محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية (100 إلى 300 ملم)، كما يستمر أيضاً هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

وأوضح أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويقّدر ارتفاع الموج بين 3 و4 أمتار، ويكون متوسطاً إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2.5 متر). 

وناشدت هيئة الطيران المدني جميع السكان بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما طالبت السكان بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

كما نشرت وكالة الأنباء العمانية مقطع فيديو من منطقة شمال الباطنة، وقالت إنه "لجريان وادي الحواسنة بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة".

وكانت السلطات العُمانية أصدرت قرراً يقضي بتعطيل القطاعين العام والخاص، الأحد والاثنين، نظراً إلى الأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحرصاً على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى.

مكة المكرمة