عُمان.. عاصفة مدارية تُدخل ظفار في حالة طوارئ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/879A1K

حذر موقع "طقس العرب" من حالة مدارية تشهدها ظفار

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-05-2020 الساعة 19:09

 - هل تشمل الحالة جميع محافظات السلطنة؟

تأثيرها السيئ يهدد سكان محافظة ظفار فقط.

- ما الذي اتخذته السلطات المحلية لمواجهة الحالة؟

كافة القطاعات اتخذت الاستعدادات للتعامل مع الحالة الجوية.

أعلنت سلطنة عُمان أن ذروة الحالة المدارية في بحر العرب ستكون مساء الجمعة، في حين انتشلت قوات الشرطة جثة مواطن جرفته السيول، مطالبة سكان محافظة ظفار (جنوب) بأخذ الحذر؛ نتيجة تأثر محافظتهم بالحالة الجوية.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في السلطنة إن ذروة الحالة المدارية في بحر العرب ستكون من مساء الجمعة، مع عبور المنخفض المداري إلى داخل محافظة ظفار، ثم يعقب ذلك هطول أمطار غزيرة؛ أيام السبت والأحد والاثنين، على محافظة ظفار بشكل عام.

من جهتها قالت شرطة عُمان إنها تلقت ‏بلاغاً عن انجراف مواطنين اثنين في منطفة أرزات بولاية صلالة التابعة لظفار، عثر على جثمان أحدهما وما زال البحث جارياً عن الآخر. 

وشهدت محافظة ظفار، أمس الخميس واليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة تسببت بانقطاع الحركة المرورية على الطريق الرابط بين ولاية صلالة وولاية طاقة.

بدورها أهابت شرطة عُمان السلطانية بكافة المواطنين والمقيمين بالمحافظة بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية.

وتظهر الصور الجوية تزايد احتمالات تشكل منطقة ضغط منخفض جنوب شرقي بحر العرب، مع بداية شهر يونيو المقبل، مع تزايد الفرص لتطور هذه الحالة إلى منخفض مداري.

من جانبها عقدت لجنة إدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار اجتماعاً لمناقشة استعداد كافة القطاعات للتعامل مع الحالة الجوية في المحافظة، بحسب صحيفة "الرؤية" المحلية.

وتطرق الاجتماع إلى عدة نقاط؛ منها تحديد المخاطر وآلية التعامل معها، والوقوف على استعداد كافة القطاعات للتعامل مع الحالة الجوية.

وجرى تفعيل مركز إدارة الحالات الطارئة بقيادة شرطة المحافظة للتعامل مع مختلف البلاغات التي ترد خلال الحالة الجوية، ونشر الدوريات في جميع ولايات المحافظة.

وتقرر إخلاء مستشفى سدح بمحافظة ظفار، ونقل جميع الأجهزة والأدوية إلى أماكن آمنة؛ نتيجة لتعمق الحالة المدارية على سواحل المحافظة.

وكانت قوات السلطان المسلحة أعلنت جاهزيتها للتعامل مع آثار الحالة المدارية التي تشهدها محافظة ظفار والمناطق الجنوبية في السلطنة.

وتشهد محافظة ظفار حالياً هطول أمطار غزيرة وانقطاع للحركة المرورية على الطريق الرابط بين ولاية صلالة وولاية طاقة.

مكة المكرمة