عُمان ثاني دولة خليجية تعلن رصدها "المتحور الهندي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XJymo

تزايدت الإصابات في سلطنة عُمان مؤخراً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-06-2021 الساعة 17:45

وقت التحديث:

الأحد، 13-06-2021 الساعة 19:40
- ما السلالات الجديدة التي انتشرت بالسلطنة؟

الهندية والبريطانية والأفريقية.

- ما سبب ازدياد حالات الإصابة بكورونا؟

سرعة انتشار السلالات الجديدة.

- ما الدولة الخليجية الأولى التي وصلها "المتحور الهندي"؟

البحرين.

أصبحت سلطنة عُمان ثاني دولة خليجية تعلن رصدها إصابات على أراضيها بـ"المتحور الهندي" من فيروس كورونا المستجد المعروف بـ"دلتا".

وقال وزارة الصحة، في بيان نشره التلفزيون العُماني، الأحد، إنها رصدت مخبرياً انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة الهندية والبريطانية والجنوب أفريقية.

ونقل البيان عن د. محمد بن سعيد التوبي، اختصاصي مختبرات طبية، قوله إنه لوحظ في الآونة الأخيرة عالمياً ازدياد في أعداد الإصابات بالفيروس.

وأرجع تلك الزيادة إلى "انتشار السلالات المتحورة، ومن ضمنها السلالة الهندية التي لديها سرعة في الانتشار".

الثانية خليجياً

وبذلك أصبحت عُمان ثاني دولة في مجلس التعاون تعلن رصدها "المتحور الهندي" بعد البحرين، التي قالت في 20 مايو المنصرم، إنها رصدته منذ مدة، بحسب وكيل وزارة الصحة.

وأمس السبت، أعلنت وزارة الصحة الكويتية عدم ثبوت وجود أي إصابة جديدة بما يسمى بـ"المتحور الهندي" من فيروس كورونا المستجد.

وأواخر الشهر الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا وصلت لأكثر من 60 دولة حول العالم، محذرة من اتساع رقعة انتشارها.

بدورها كشفت وزارة الصحة البريطانية حديثاً أن السلالة الهندية من كورونا أكثر عدوى من البريطانية بنسبة 60%.

متلازمة اعتلال للأطفال

في سياق ذي صلة أعلنت السلطات الصحية في سلطنة عُمان رصد متلازمة اعتلال في جهاز التنفس لأطفال أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.

وكشف التقرير الذي بثه تلفزيون "عُمان" أن أطفالاً أصيبوا بالفيروس ولم تظهر عليهم أعراض حادة، مضيفاً أنه بعد مدة حدثت معهم متلازمة اعتلال في الجهاز التنفسي أدى إلى استجابة غير طبيعية في جهاز المناعة، مؤكداً أن ذلك نادر الحدوث.

وكانت وزارة الصحة العُمانية أعلنت، اليوم، تسجيل 4415 حالة جديدة بفيروس كورونا و46 وفاة، وتعافي 3157 حالة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وبلغ إجمالي الإصابات بكورونا في السلطنة، حتى آخر إحصائية، 230 ألفاً و219 حالة، توفي منهم 2467، فيما تعافى 207 آلاف و 795 حالة.

يذكر أنه بلغ إجمالي المُطعمين باللقاحات المُضادة  لفيروس كورونا في السلطنة منذ بداية الحملة الوطنية للتحصين ضد  كوفيد-19 وحتى يوم أمس، 435 ألفاً و90 شخصاً، بنسبة بلغت 12%، وفقاً لصحيفة "الشبيبة".

مكة المكرمة