عُمان تعلن الاشتباه بـ4 إصابات بسلالة كورونا الجديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VEAzV

وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2020 الساعة 09:21
- هل تم التأكد من إصابة الحالات القادمة من بريطانيا؟

لا، وفقاً لوزير الصحة العُماني، مشيراً إلى أنه يجري التأكد منها.

- ماذا قال الوزير العُماني عن أي إغلاق مستقبلي في السلطنة؟

قال إذا ما تم إقراره فسيكون في أماكن محدودة.

أعلنت سلطنة عُمان الاشتباه بـ4 حالات قد تكون مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، بعد إعلانها إغلاق كافة منافذها.

وقال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، مساء الاثنين، إن بلاده تجري دراسة للتأكد من 4 حالات قد تكون مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، جميعها قادمة من بريطانيا.

وخلال لقاء تلفزيوني مع تلفزيون "سلطنة عُمان" قال السعيدي: إنه "لا توجد أي دلائل على أن السلالة الجديدة أكثر شراسة وخطورة من الفيروس الأم، وأن اللقاحات المتوفرة حالياً ستكون لها ذات الاستجابة".

وأشار إلى أن "الفيروسات بشكل عام، وفيروس كورونا بشكل خاص، سريعة التحور، ومنذ معرفة الخريطة الجينية لهذا الفيروس أصبح له أكثر من 4 آلاف تحور"،

وشدد على أنه "لا توجد أي مؤشرات أو حاجة لإغلاق أي جزء من السلطنة، وأن الترصد الوبائي قائم بدوره، وإذا ما قررت اللجنة العليا أن يكون هناك إغلاق مستقبلي في السلطنة فسيكون في أماكن محدودة".

وأضاف: "القرار الذي اتخذ بغلق المنافذ احترازي، ونحن لم نمنع السفر من وإلى دولة بعينها؛ لأن السلالة الجديدة لربما وصلت إلى دول أخرى".

كما ذكر السعيدي أن "السلطنة ستستقبل 15600 جرعة من لقاح كورونا، يوم الخميس المقبل، على أن تصل نحو 28 ألف جرعة بحلول شهر يناير القادم".

وكانت سلطنة عُمان، إلى جانب السعودية والكويت، قررت تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتجديد؛ على خلفية ظهور سلالة جديدة من كورونا.

وبدأ خلال الأسابيع الأخيرة انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة، كما جرى تسجيل حالات خارج الأراضي البريطانية، بينها الدنمارك وهولندا وأستراليا.

وحتى الأمس، بلغ عدد الحالات المصابة بكورونا في سلطنة عُمان أكثر من 127 ألفاً و800 حالة، تعافى منها نحو 119 ألفاً و745، فيما توفي 1489 حالة.

مكة المكرمة