عُمان.. أكبر عدد منومين بالمشافي منذ بدء جائحة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxbaae

السعيدي: عملية توزيع اللقاح أصبحت مسيسة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-04-2021 الساعة 11:21
- كم بلغ عدد المنومين في مستشفيات عُمان بسبب كورونا؟

751 شخصاً، بينهم 234 في العناية المركزة.

- ما سبب ارتفاع الإصابات في عمان؟

تحور السلالات المستمر، وعدم التقيد بالإجراءات الاحترازية.

قال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، الاثنين، إن عدد مصابي كورونا المنومين بالمستشفيات وصل إلى 751 شخصاً، بينهم 234 في العناية المركزة، مشيراً إلى أنه العدد الأكبر منذ بداية الجائحة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن "السعيدي" أن السبب الرئيسي في ارتفاع معدل الإصابات هو "السلالات المتحورة من الفيروس، وعدم التقيد بالإجراءات الاحترازية التي تحد من التجمعات".

وقال الوزير العماني إن شح اللقاح ليس مرتبطاً بالميزانية، وإن السلطان هيثم بن طارق مهتم جداً بتوفير اللقاحات، مشيراً إلى أن "عملية توزيع اللقاح أصبحت مسيسة، وأن دولاً كبيرة حجزت كميات كبيرة".

ولفت إلى أن الوزارة شكلت لجنة، منذ أغسطس الماضي، لمتابعة مستجدات التطعيمات، وأن السلطنة كانت من بين الدول الأوائل التي انضمت إلى تحالف اللقاحات.

وتجاوزت نسبة تطعيم الفئة الأولى (65 عاماً) الـ95%، بحسب الوزير الذي أكد رفض البعض تلقي التطعيم بسبب الإشاعات، وقال إن "بعض من رفضوا تلقي اللقاح دخلوا لاحقاً العناية المركزة، وبعضهم توفي بسبب الوباء".

وأكد السعيدي أن اختيار اللقاحات يتم وفق مبادئ علمية، وأن سلامة المجتمع هي الأساس.

وبدأت عمان، أواخر العام الماضي، حملة وطنية للتطعيم ضد الوباء، وقدمت حتى نهاية مارس أكثر من 120 ألف جرعة.

وفرضت الحكومة مؤخراً إجراءات صارمة للحد من انتشار الوباء، وقررت، الأسبوع الماضي، تمديد إغلاق جميع الأنشطة التجارية خلال شهر رمضان مع فرض حظر جزئي في عموم البلاد.

وبلغ مجموع المصابين في السلطنة 171.549 حالة، تعافى منهم 152.784، وتوفي 1.776، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة