عٌمان تُعلن يوم غد الخميس أول أيام عيد الفطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrW7kr

خبراء الفلك أكدوا صعوبة رؤية الهلال اليوم الثلاثاء

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-05-2021 الساعة 19:05
- ما الدول التي أعلنت تعذر رؤية الهلال يوم الثلاثاء؟

السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين.

- ما التوقعات الفلكية لرؤية الهلال؟

خبراء الفلك يقولون إن الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية والإسلامية.

أعلنت سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء ثبوت رؤية هلال شهر شوال، ليكون غداً الخميس هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

وأمس الثلاثاء أعلنت 5 دول خليجية تعذر رؤية هلال شهر شوال وقالت إن اليوم الأربعاء سيكون المتمم لشهر رمضان الفضيل، على أن يكون الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

ونقل الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العليا أن يوم الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان، فيما يكون الخميس هو أول أيام عيد الفطر لعام 1442هـ، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدورها قالت وزارة الأوقاف القطرية إن يوم الأربعاء سيكون المتمم لشهر  رمضان، وإن الخميس سيكون هو غرة شهر شوال، وذلك لتعذر رؤية الهلال.

وأكدت "الرؤية الشرعية" في الكويت أن الأربعاء هم المتمم لشهر الصيام، معلنة أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وفق وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

ولحقت الإمارات بركب الدول الخليجية؛ إذ أعلنت الخميس (13 مايو) أول أيام العيد، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأكد المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في البحرين أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما "لم يتقدم أحد بشهادة حـتى صدور هذا البيان".

وأوضح المجلس في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين (بنا)، أن يوم الأربعاء هو المكمل لعدة شهر رمضان 30 يوماً.

وكانت دول مجلس التعاون قد دعت لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء، وحثَّت السكان على الإبلاغ بشهاداتهم لدى الجهات المختصة في حال رؤيته، باستثناء سلطنة عُمان التي ستتحرى هلال شوال الأربعاء (12 مايو).

وكانت مراكز فلكية في الكويت وقطر والإمارات قالت في وقت سابق إن رؤية هلال شوال الثلاثاء ستكون شبه مستحيلة؛ بسبب اقتران القمر بالشمس، مشيرين إلى أن الخميس سيكون أول أيام العيد.

وقال مركز الفلك الدولي في الإمارات إن المؤشرات الرئيسة تشير إلى أن القمر سيقترن مع الشمس فيما يسمى اقتران النيرين، يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 (11 مايو)، مؤكداً استحالة رؤية هلال الشهر الجديد في هذا اليوم.

وأضاف: "يوم الأربعاء 30 رمضان (12 مايو) ستكون ظروف رؤية الهلال ملائمة، حيث ستغيب الشمس في السادسة و32 دقيقة مساء، ويغيب القمر في السابعة و12 دقيقة مساء".

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الـ5.

مكة المكرمة