عبر مبادرات رسمية.. هكذا تدعم دول الخليج سكانها المحتاجين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeqWaA

الحكومات الخليجية تقدم مساعدات مختلفة لسكانها المحتاجين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-04-2021 الساعة 11:33

ما أشكال المساعدات التي قدمتها دول الخليج لمواطنيها؟

تقدم مساعدات مالية لعدد من الفئات ضمن معايير محددة.

ما آخر المبادرات الخليجية المقدمة لمواطنيها؟

توجيه من العاهل السعودي بصرف 1.9 مليار ريال للأسر المحتاجة.

رغم الحالة الجيدة والميسورة التي تعيشها شعوب دول الخليج العربي بفضل الحالة الاقتصادية لدولهم، فإن هناك بعض العائلات الفقيرة في تلك الدول، والتي تحصل على معونات حكومية تكفل لها القدرة على العيش بحياة كريمة.

وتسببت جائحة كورونا في زيادة معدل البطالة بين شباب دول مجلس التعاون الخليجي، وفقدان الآلاف منهم لوظائفهم، وهو ما دفع الحكومات الخليجية إلى التدخل وزيادة دعمها لمواطنيها المحتاجين.

وأظهرت آخر البيانات للمركز الإحصائي لدول الخليج ارتفاع معدل التضخم بدول المجلس بنسبة 3.7% في ديسمبر 2019 على أساس سنوي.

مساعدات سعودية

السعودية من دول الخليج التي ساهمت بتقديم مساعدات مالية لمواطنيها المحتاجين، كان آخرها توجيه الملك سلمان بن عبد العزيز، بصرف 1.9 مليار ريال (506.7 ملايين دولار) معونة شهر رمضان، للأسر المشمولة بخدمات الضمان الاجتماعي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي قوله إن المعونة ستسهم في تيسير أمور المشمولين بالقرار خلال رمضان، وقضاء احتياجاتهم.

وتختلف مبالغ معونة رمضان عن المستحقات الشهرية التي تتلقاها الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي.

وبشكل شهري تحصل العائلات المشمولة بالضمان على مخصصات مالية مؤلفة من معاش أساسي، ومساعدات نقدية أخرى لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء.

ويستفيد من معاش الضمان الاجتماعي في المملكة المواطنون من عدة فئات؛ بينهم: اليتامى والعاجزون عن العمل، ومن بلغ سن الشيخوخة، والنساء اللاتي لا عائل لهن، والأسرة غير المعولة.

وحسب بيانات رسمية لعام 2020، هناك نحو مليون و129 ألف مستفيد من هذا المعاش من إجمالي تعداد السعوديين البالغ 21.1 مليوناً حتى منتصف 2019.

مساعدات إماراتية

وإلى جانب السعودية تقدم الإمارات مساعدات مختلفة لمواطنيها المحتاجين، من خلال وزارة تنمية المجتمع بالإشراف، وتوزيع مخصصات محددة على المنظمات النسائية في الدولة لضمان حصول كل المحتاجين، وخصوصاً فئة النساء في المناطق النائية، على نوع من الأمن الاقتصادي والمساندة.

وتدعم الحكومة الرعاية الاجتماعية ومراكز إعادة التأهيل التي تقدم المساعدة للمحتاجين، وأصحاب الهمم (ذوي الإعاقة).

وحسب القانون الإماراتي رقم (2) لعام 2001، تقدَّم المساعدات الشهرية لفئات الأرامل، والمطلقات، و(ذوي الإعاقة)، والمسنين، والأيتام، والأبوين المصابين بالعجز المرضي، والطلاب المتزوجين، وأسر المسجونين، والعاجزين مادياً، والمهجورات من النساء.

وفقاً للقانون الإماراتي، يستحق المواطن المقيم في دولة الإمارات فقط المساعدات الاجتماعية التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع.

وتُحدد قيمة المساعدة الاجتماعية بقرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح وزير تنمية المجتمع، فإذا كان لمستحق المساعدة الاجتماعية دخل آخر خُفضت المساعدة بمقدار الدخل، على ألا تقل قيمة المساعدة في هذه الحالة عن (625) درهماً شهرياً للفرد الواحد.

وضمن المساعدات الحكومية الإماراتية المقدمة أطلقت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي الذي يوفر الدعم المالي والتمكين للأسرة المواطنة ذات الدخل المحدود، والذي يندرج ضمن برنامج أبوظبي للمساعدات التنموية.

كما تقدم هيئة تنمية المجتمع في دبي العديد من المنافع الاجتماعية لمواطني دبي، مثل المنفعة الدورية التي تُصرف كمساعدة تكميلية لدخل رب الأسرة لتلبية الاحتياجات المعيشية الأساسية للمواطنين المستحقين.

وتصرف أيضاً المنفعة المقطوعة، والتي تمنح مرة واحدة بحد أقصى مقداره (50.000) ألف درهم لتوفير مرافق الرعاية الطبية والتعليم، إضافة إلى المنفعة الطارئة بمبلغ 25,000 درهم نقداً للظروف الطارئة والتي ينتج عنها تهديد استقرار أو معيشة الفرد.

مساعدات قطرية

وتقدم دولة قطر أيضاً مساعدات للأسر المحتاجة، كان آخرها تقديم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع جمعية "قطر الخيرية"، للعام الثالث، "مبادرة هدية"، والتي تستهدف الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وتهدف المبادرة، وفق بيان وزارة التنمية الاجتماعية، الثلاثاء 20 أبريل، إلى دعم أسر الضمان الاجتماعي لتوفير متطلباتهم خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وعملت وزارة التنمية على تجديد وتمديد صلاحية بطاقات الضمان الاجتماعي آلياً حتى إشعار آخر دون الحاجة لمراجعة الوزارة والفروع التابعة لها، وكذلك تم تمديد إجراءات تجديد الانتفاع لبدل الإيجار بإدارة إسكان المواطنين دون الحاجة للمراجعة، ضمن الإجراءات الاحترازية.

كما تقدم وزارة التنمية الاجتماعية القطرية خدمات للأطفال في عدة مجالات، وفق مديرة شؤون الأسرة بالوزارة، نجاة العبد الله.

مساعدات بحرينية

ضاعفت البحرين، خلال أبريل الجاري، قيمة مخصصات المساعدة الاجتماعية التي تصرف لمستحقي الضمان الاجتماعي، والإعانة المالية التي تصرف لمخصص الأشخاص ذوي الإعاقة (ذوي العزيمة)، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وتهدف مضاعفة تلك المساعدة، وفق وزارة العمل البحرينية، إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر البحرينية محدودة الدخل، وفي إطار سعي الحكومة لدعم المواطنين المحتاجين.

وسيستفيد من تلك الأموال المضاعفة التي جاءت بتوجيه الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، جميع المستحقين لمساعدة الضمان الاجتماعي، ومخصص ذوي العزيمة المسجلين لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وحولت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، في بداية شهر رمضان، الأموال إلى مستفيديها البالغ عددهم (17052) طلباً بين أسر وأفراد من الفئات التي حددها القانون رقم (18) لسنة 2008، بشأن الضمان الاجتماعي، والتي لا تمتلك مصدراً للدخل، أو ليس لديها دخل كافٍ تعتمد عليه في أمور معيشتها اليومية.

وإلى جانب زيادة الأموال المقدمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي في البحرين، أعلن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن مبادرة لدعم الصيادين.

مساعدات عُمانية وكويتية

وفي سلطنة عُمان، تقدم الحكومة مساعدات مالية لعدد من الفقراء والمحتاجين ضمن معايير خاصة توضع من قبل وزارة التنمية الاجتماعية.

ومن المبادرات الأخيرة المقدمة توجيه السلطان هيثم بن طارق وزارة التنمية الاجتماعية لتوفير أجهزة حاسب آلي محمول لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

ويؤكد سلطان عُمان أن تلك الفئة تحظى بالاهتمام المستمر من قبله، حيث جاءت المبادرة الأخيرة دعماً لهذه الفئة لمواصلة تعليمها في كافة المؤسسات التعليمية بالمرحلة الجامعية دون أن تتحمل أعباء مالية إضافية في ظل هذه الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع، والتي استدعت أن يتلقى الطلبة التعليم عن بعد في بعض المراحل الدراسية.

وفي الكويت رصدت الحكومة ما يقرب من 40 مليون دولار مساعدات لأصحاب الأعمال المتضررين من تداعيات تفشي الجائحة في البلاد.

وجاءت المساعدات الحكومية لمتضرري جائحة كورونا بعد الإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات وتسببت في توقف أعمالهم وتكبدهم خسائر فادحة.

مكة المكرمة